دور الاعلانات التلفزيونية في توجيه الجمهور أزاء ترشيد استخدام الطاقة الكهربائية

المؤلفون

  • محمد شاكر محمود

الملخص

هدف البحث الحالي هو التعرف على طبيعة الدور الذي يمكن ان تؤديه الإعلانات التلفزيونية الخاصة بوزارة الكهرباء والتي تعرضها من خلال القنوات التلفزيونية الفضائية العراقية في توجيه الجمهور العراقي نحو ترشيد استخدام الطاقة الكهربائية نتيجة تعرضه وتأثره بمضامين تلك الاعلانات، وقد اجرى الباحث دراسته على عينة قوامها (577) مفردة من جمهور محافظة بغداد في جانبي الكرخ والرصافة، باستخدام العينة غير العشوائية من النوع العمدي او القصدي من الذين يتعرضون لإعلانات وزارة الكهرباء في القنوات الفضائية، واستخدم الباحث المنهج المسحي من خلال استعمال أداة الاستبانة لغرض جمع البيانات والمعلومات الخاصة بأهداف الدراسة، وقد خلص البحث إلى مجموعة من النتائج يمكن ان نورد أهمها في النقاط الاتية، أشار المبحوثون الى أهمية تركيز الإعلانات التلفزيونية الخاصة بوزارة الكهرباء على الجانب الديني والجانب الاقتصادي والجانب الوطني في استخدام الوسائل الإقناعية لغرض استمالة الجمهور المتعرض لتلك الاعلانات الى السلوك المطلوب في مضامينها، وأشاروا ايضاً الى أهمية استعمال أسلوب التكرار للإعلانات التلفزيونية الخاصة بترشيد الطاقة الكهربائية لغرض تحقيق الهدف المطلوب منها،  وان مستوى تقييمهم للإعلانات الخاصة بترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية كان ضعيفا ولا يرقى الى الإعلانات المجدية التي تحقق الأهداف المرجوة منها.

التنزيلات

منشور

2024-10-13