الاستقلال المعرفي وعلاقته بجودة اتخاذ القرار لدى طلبة كلية التربية للعلوم الانسانية

المؤلفون

  • رواء سامي علي

الملخص

سعى الباحث الى تعرف العلاقة الارتباطية بين الاستقلال المعرفي وجودة اتخاذ القرار لدى طلبة كلية التربية للعلوم الإنسانية من خلال مجموع من الأهداف تمثلت بالتعرف على:

  1. الاستقلال المعرفي لدى طلبة كلية التربية للعلوم الإنسانية جامعة بابل.
  2. جودة اتخاذ القرار لدى طلبة كلية التربية للعلوم الإنسانية جامعة بابل.
  3. العلاقة الارتباطية بين الاستقلال المعرفي وجودة اتخاذ القرار لدى طلبة كلية التربية للعلوم الإنسانية جامعة بابل.

        وتألفت عينة البحث الحالي من (100) طالبٍ وطالبة للعام الدراسي (2023-2024م) تم اختيارهم بالطريقة العشوائية ذات التوزيع المتناسب من مجتمع البحث وبواقع (28) من الذكور و(72) من الإناث من عينة البحث (طلبة كلية التربية للعلوم الإنسانية جامعة بابل)، ولتحقيق أهداف البحث قام الباحث بتبني مقياس لقياس الاستقلال المعرفي في ضوء نظرية الاستقلال المعرفي لـبيكرت (2007) ، والذي تكون بصورته النهائية من (30) فقرة، وتبني مقياس لقياس جودة اتخاذ القرار في ضوء نظرية جودة اتخاذ القرار لـكرومبولتز (1996) ، وتكون بصورته النهائية من (24) فقرة بعد استخراج خصائص القياس النفسي لهما. ومن أجل التأكد من مدى ملائمة مقياسي البحث لطلبة كلية التربية للعلوم الإنسانية جامعة بابل قام الباحث باستخراج صدقهما وثباتهما، إذ تأكد من صدق المقياسي بوساطة (الصدق الظاهري)، في حين تم استخراج ثبات المقياسي بوساطة طريقة أعادة الاختبار، وطريقة التجزئة النصفية، وبلغ ثبات مقياس الاستقلال المعرفي بوساطة إعادة الاختبار (0.77)، في حين كان ثباته بطريقة التجزئة النصفية (0.89). أما درجة ثبات مقياس جودة اتخاذ القرار فقد بلغ بطريقة إعادة الاختبار (0.75)، وبلغت درجة الثبات بطريقة التجزئة النصفية (0.88). وبعد التأكد من صدق وثبات مقياسي البحث قام الباحث باستخراج نتائج البحث بوساطة مجموعة من الوسائل الإحصائية التي تمثلت باستعمال الاختبار التائي لعينة واحدة، ومعامل ارتباط بيرسون، والاختبار التائية لدلالة معامل الارتباط.

      توصل البحث الحالي إلى النتائج الاتية:

  1. إنَّ طلبة كلية التربية للعلوم الإنسانية جامعة بابل لديهم استقلال معرفي.
  2. إنَّ طلبة كلية التربية للعلوم الإنسانية جامعة بابل لديهم جودة اتخاذ القرار.
  3. توجد علاقة ارتباطية طردية بين الاستقلال المعرفي وجودة اتخاذ القرار لدى طلبة كلية التربية للعلوم الإنسانية جامعة بابل بلغت (526).

      وبناءً على ما أظهرته نتائج البحث الحالي قدم الباحث عدداً من التوصيات والمقترحات.

التنزيلات

منشور

2024-12-13