الحديث الذاتي الايجابي وعلاقته بالشغف الأكاديمي عند طلبة أقسام اللغة العربية

المؤلفون

  • علي جبار جمعة الحلفي

الملخص

لقد استهدف البحث الحالي عددا من الاهداف منها قياس الحديث الذاتي الايجابي  وعلاقته بالشغف الاكاديمي عند طلبة اقسام اللغة العربية والتعرف على دلالة الفرق في الحديث الذاتي الايجابي و الشغف الاكاديمي وفق متغير الجنس ، ومعرفة العلاقة الارتباطية بين متغيري البحث (الحديث الذاتي الايجابي و الشغف الاكاديمي) وقد بنى الباحث مقياسين لهذين المتغيرين  فكان عدد فقرات مقياس الحديث الذاتي الايجابي  (32) فقرة ، اما مقياس الشغف الاكاديمي فبلغ عدد فقراته (30) فقرة  ، وقد راعى الباحث صدق المقياسين بنوعيه الصدق البنائي والظاهري ، وتم استخراج الثبات بطريقتين ؛ طريقة الاختبار وإعادة الاختبار فقد بلغت معاملات الثبات وفق الطريقة الاولى لمقياس الحديث الذاتي (84%) اما مقياس الشغف الاكاديمي فبلغت (86%) والطريقة الاخرى الاتساق الداخلي باستعمال معادلة الفاكرونباخ والتي بلغت معاملات الثبات وفق الطريقة الثانية لمقياس الحديث الذاتي (81%) اما مقياس الشغف الاكاديمي فبلغت (83%) واختار الباحث عينة لبناء المقياسين وقد بلغت (400) طالب وطالبة من اقسام اللغة العربية ، واعتمد الباحث عند بناء متغير الحديث الذاتي الايجابي على (نظرية ميكينبوم) ، واعتمد الباحث على  دراسة (Vallerand ،2003) في متغير الشغف الاكاديمي وقد استعمل الباحث الوسائل الاحصايئة الملائمة للبحث وقد استعان بحقيبة (Spss) للعلوم النفسية والتربوية من اجل الوصول الى نتائج بحثه وقد اظهرت نتائج البحث ما يأتي:

1-وجود فرق  ذو دلالة احصائية في الحديث الذاتي الايجابي لدى طلبة اقسام اللغة العربية

2-لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية في الحديث الذاتي الايجابي على وفق متغير الجنس ذكورا واناثا

3- وجود فرق ذو دلالة احصائية في الشغف الاكاديمي لدى طلبة اقسام اللغة العربية

4-لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية في الشغف الاكاديمي على وفق متغير الجنس ذكورا واناثا

 5-وجود علاقة ارتباطية بين الحديث الذاتي الايجابي و الشغف الاكاديمي لدى طلبة اقسام اللغة العربية

التنزيلات

منشور

2024-12-13