Emily Dickinson as the Femme-Enfant: Seeing the Surreal before Surrealism

المؤلفون

  • زياد ضرغام محمود

الملخص

انتقدت الناقدة غلوريا فيمين في واحد من محاولاتها البحثية البارزة بعنوان "تاريخ الفن والقضية من أجل النساء في السريالية" عن النساء اللواتي فُقدن في الحركة السريالية. و قالت أيضًا أن مؤسس السريالية أندريه بريتون قد اتخذ موقفًا متحيزًا إلى حد ما بالنسبة للنساء للوصول إلى أي شيء في هذه المدرسة، فعليهن اعتماد شخصية "المرأة-الطفل" التي تستمر بارتباطها ببراءة طفولتها وقادرة على استخدامها لتتجاوز العالم العقلاني للبالغين. بينما رفضت الناقدة فيمين هذه الفكرة بادعائها أنها همشت الفنانات اللواتي أظهرن فنهن علامات النضج الواضح، إلا أن هذه البحث يظهر كيف قد لا يكون هذا هو الحال مع ديكنسون. بعد إخضاع شعر ديكنسون لدراسة متأنية و دقيقة، تبين أنه ليس فقط أن ديكنسون قد استخدمت عشوائيًا التقنية السريالية قبل قرن على الأقل من ظهورها الرسمي و الحقيقي في عالم الفن والأدب، ولكن أيضًا أن شخصية "المرأة-الطفل" كانت في الواقع سمة رئيسية من شعرها مما منح الأخير الكثير من جوهره السريالي.

التنزيلات

منشور

2025-02-01