كفاءة نظام الاسترجاع الالي في المكتبات: مكتبة المجمع العلمي العراقي انموذجا

المؤلفون

  • Khaleda Jamal Faraj

DOI:

https://doi.org/10.35167/muja.v0i83.151

الكلمات المفتاحية:

استرجاع المعلومات، نظام الاسترجاع الالي للمعلومات، المجمع

الملخص

يهدف البحث الى التعرف على كفاءة نظام الاسترجاع الالي في مكتبة المجمع العلمي العراقي والامكانيات البحثية التي يوفرها نظام الاسترجاع الالي في المكتبة للمستفيدين فضلا عن المهارات التي يمتلكها الملاك الوظيفي والتسهيلات التي يقدمها للمستفيدين  ، استخدم المنهج المسحي واعتمد البحث على المقابلة التي تمت مع مسؤول المكتبة فضلا عن الاستبانة التي تم توزيعها على المستفيدين من المكتبة حيث بلغ عدد الاستمارات الموزعة (50) وبلغ عدد المسترجع منها (40)  . توصل البحث الى جملة استنتاجات منها :

  1. ان البحث عن طريق الموضوع  هو اكثر الامكانيات البحثية التي يوفرها النظام للمستفيدين حيث بلغ متوسط العام له (2.8) وبنسبة اجابة ايجابية بلغت (95.8%) وذلك لان البحث عن طريق الموضوع يوسع من المصادر المسترجعة لانه يقوم باسترجاع جميع المصادر ذات العلاقة بموضوع البحث.
  2. ان البحث عن طريق بيانات النشر هو اقل الامكانيات البحثية التي يوفرها النظام للمستفيدين حيث بلغ المتوسط العام (1.8) وبنسبة اجابة ايجابية بلغت (62.5%) وذلك لان بيانات النشر لا تعد من المؤشرات التي لا تحقق الدقة في عملية الاسترجاع لان الناشر ينشر اكثر من مصدر لاكثر من موضوع وعنوان ومؤلف يؤدي الى تشتت المستفيد وعدم حصوله على ما يحتاجه .
  1. قلة العدد الاجمالي لمصادر المعلومات المدخلة في قاعدة البيانات يعود الى قلة عدد الموظفين الذين يمتلكون المهارة في التعامل مع التكنولوجيا الحديثة وقلة عدد الحاسبات المتوفرة في المكتبة وعدم توفر الصيانة والادامة والحماية وعدم توفر الامكانات المالية اللازمة .

اما اهم المقترحات  التي تم وضعها في البحث فكانت كالاتي :-

  1. ضرورة قيام المكتبة بتوفير الامكانات المادية والبشرية اللازمة للعمل على تحديث نظام البحث الالي بما يتلاءم مع احتياجات المستفيدين .
  2. تحسين كفاءة نظام الاسترجاع الالي من حيث تحقيق الدقة والشمولية والسهولة في تقديم المصادر التي يبحث عنها المستفيد لتجنب قيام المستفيد باجراء عملية البحث اكثر من مرة للوصول الى المعلومات التي يحتاجها .
  3. تطوير المهارات التي يمتلكها الملاك الوظيفي خاصة في مجال التطبيقات الحديثة وكيفية تعاملهم معها وذلك من خلال زجهم في دورات تدريبية وورش عمل وغيرها من النشاطات التي تساعد على تطوير مهاراتهم

التنزيلات

منشور

2018-09-16

إصدار

القسم

مقالات