أثر انموذج التفكير السابر في تحصيل طلبة الصف الثاني المتوسط في مادة قواعد اللغة العربية
DOI:
https://doi.org/10.35167/muja.v0i83.160الكلمات المفتاحية:
التفكير السابر، الصف الثاني المتوسط، قواعد اللغة العربيةالملخص
تتناول هذه الدراسة موضوعا حيويا يشغل بال المهتمين بالعملية التعليمية ، ولا سيما في مجال تدريس اللغة العربية ، حيث تسلط الدراسة الضوء على انموذج التفكير السابر ومدى الاستفادة منه لرتق الفجوة الناتجة عن الممارسات التقليدية في تدريس مادة قواعد اللغة العربية ، وذلك بغية الوصول إلى نتائج موضوعية تضارع الواقع التربوي والتعليمي فيما يتعلق بمستوى تحصيل الطلبة في مادة قواعد اللغة العربية .
ولتحقيق هدف الدراسة ، أختار الباحث تصميما تجريبيا لمجوعتين تجريبية وضابطة ، وكافأ بين المجموعتين في بعض المتغيرات التي قد تؤثر في سير التجربة ، وأعدّ الباحث الاهداف السلوكية اللازمة لتدريس موضوعات التجربة المحددة ، كذلك أعدّ الخطط التدريسية اللازمة لمجوعتي البحث .
ولقياس تحصيل الطلاب أعدّ الباحث اختبارا تحصيليا تكوّن من (30) فقرة من نوع الاختيار من متعدد وبعد استحصال موافقات الخبراء للتثبت من صدقه وثباته ، درّس الباحث نفسه مجموعتي البحث في اثناء مدة التجربة ، وبعد انهاء التجربة طبق الاختبار التحصيلي على مجموعتي البحث من ثم عالج البيانات احصائيا ، توصل الباحث إلى تفوق طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا بانموذج التفكير السابر على طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا بالطريقة التقليدية .
وضع الباحث عددا من التوصيات منها ضرورة الاهتمام بتدريس قواعد اللغة العربية في المرحلة المتوسطة باعتماد انموذج التفكير السابر ، من ثم اقترح اجراء دراسات مماثلة في صفوف وفروع اللغة العربية الاخرى للتعرف على اثر انموذج التفكير السابر في متغيرات اخرى كالاتجاه والاستبقاء والفهم القرائي .
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2018 مجلة آداب المستنصرية
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.