العنف الرمزي المدرك وعلاقته بالدافع المعرفي لدى طلبة المرحلة الاعدادية

المؤلفون

  • assistant teacher: Muntassr shalall Frha

DOI:

https://doi.org/10.35167/muja.v0i83.161

الكلمات المفتاحية:

العنف الرمزي المدرك، الدافع المعرفي

الملخص

هدف هذا البحث إلى التعرف على العنف الرمزي المدرك وعلاقته بالدافع المعرفي لدى طلبة المرحلة الاعدادية. تكونت عينة هذا البحث من (200) طالب تم اختيارهم بطريقة عشوائية. ومن أجل تحقيق اهداف البحث ، تم اعتماد مقياس العنف الرمزي المدرك المعد من قبل عايد (2016)، والذي تكون بصيغته النهائية من (18) فقرة. كما قام الباحث ببناء مقياس الدافع المعرفي وتكون بصيغته النهائية من (22) فقرة. وقد استخرج الباحث لكل من الأداتين شروط الصدق والثبات، وطبق الوسائل الإحصائية المناسبة. واظهرت نتائج البحث إلى أن طلبة المرحلة الاعدادية يشعرون بالعنف الرمزي المدرك، وأن هناك فروق ذات دلالة إحصائية في العنف الرمزي المدرك حسب متغير الجنس ولصالح الذكور. كما وجد الباحث أن الطلبة لديهم دافع معرفي عالٍ، ووجود فرق ذو دلالة إحصائية على مقياس الدافع المعرفي حسب متغير الجنس ولصالح الإناث. كذلك توصل البحث الى ان العنف الرمزي المدرك لا يرتبط بالدافع المعرفي لدى طلبة المرحلة الاعدادية. وأختتم الباحث بحثه بجملة من التوصيات والمقترحات المهمة. 

التنزيلات

منشور

2018-09-16

إصدار

القسم

مقالات