التناص في الشعر العربي المعاصر دراسة التأثير الفرنسي في الشعر العربي المعاصر
DOI:
https://doi.org/10.35167/muja.v0i73.243الكلمات المفتاحية:
الشعر العربي المعاصر، التقليد، لكتابة الأدبية، الشعر الفرنسي في القرن التاسع عشر والقرن العشرين، الترجمة والاستقبالالملخص
يعنى البحث بدراسة التناص وتحديدا الفرنسي في الشعر العربي الحديث. حيث شهد الشعر العربي في القرن التاسع عشر انفتاحا على الغرب نتيجة عوامل سياسية واجتماعية أدت إلى ما اصطلح عليه بالنهضة. حيث ظهر في كتابات خاصة رواد الشعر العربي المعاصر، بما فيهم السياب - موضوع دراستنا – تشابها مع الأدب الغربي. وقد اتخذ هذا التقليد عدة ممارسات منها التناص. في الواقع، كان من الضروري، لتحقيق التجديد والانفتاح على النتاج الغربي أن يكون على أساس الكتابات السابقة. ولذلك ظهرت قصائد تحتوي على الروح والثقافة والإبداع الغربي مع نكهة عربية. تشتمل الدراسة على قراءة للتناص في شعر السياب وتحديد نوعه ودوره في التجديد الذي شهده الشعر العربي الحديث.تبين نتائج دراسة التناص في شعر السياب أن هناك تقليدا للنص الفرنسي : استعارة في العنوان، المفردات، والموضوع، وخاصة شكل قصيدة الشعر الحر. لكننا لا يمكننا أن نعدها نقلا وإنما نقطة انطلاق لكتابة الذات.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2018 مجلة آداب المستنصرية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.