استراتيجيات الإقناع في الخطاب الحسينيّ مقاربة في الإنجاز والتأثير
DOI:
https://doi.org/10.35167/muja.v0i76.269الكلمات المفتاحية:
الاقناع، الخطاب، التأثيرالملخص
ملخص ينتمي الخطاب الحسينيّ الممثل بكلمات الإمام الحسين المصاحبة لبدء خروجه حتى استشهاده إلى الخطاب الشفوي الحاوي قيمة اقناعية كبرى؛ وهذه القيمة تعود إلى مقاصد هذا الخطاب والهدف من إنشائه, وهي محاولة التأثير في المخاطب (جمهور الأمة الإسلامية), وتغيير قناعاتهم, بعدم الاعتراف بالواقع السياسي, وكذلك محاولة تغيير سلوكهم بالخروج عليه بالسيف. وقد عمد المتكلم (الإمام الحسين عليه السلام) في سبيل تحقيق مقاصد خطابه, لاستعمال أعمال لغوية مبثوثة في كلماته الموجهة إلى مجاميع متباينة من المتلقين, فكانت هذه الأعمال تستبطن قوة إنجازية وقيمة تأثيرية عالية, تقسمت هذه القوة الإنجازية على قسمي العمل اللغوي المباشر وغير المباشر.
التنزيلات
منشور
2018-08-15
إصدار
القسم
مقالات
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2018 مجلة آداب المستنصرية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.