الأنشطة اللامنهجية لطلبة العلاقات العامة في جامعة بغداد كلية الاعلام ( المرحلة الرابعة )

المؤلفون

  • Dr. Huthaifa Zidane Khalaf

DOI:

https://doi.org/10.35167/muja.v0i69.354

الكلمات المفتاحية:

الانشطة اللامنهجية، التدريب، طلبة العلاقاات العامة

الملخص

باتت العلاقات العامة محط اهتمام الدول والمجتمعات في العصر الحالي وفي ظل التطورات والتكنولوجيا، وعصر الاتصال الجماهيري إذ لا يخلو مجال عمل أنساني أو اجتماعي، من ممارسة العلاقات العامة بشكل مقنن وذلك لما لهذا الجانب من عظيم الأثر في تحسين الأداء، والنهوض بمستوى الأنشطة والخدمات التي تقدمها المنظمات القائمة على مجالات العمل الإنساني أو الاجتماعي، من اجل التطور والارتقاء بالواقع نحو مستقبل أفضل. ولقد ظل الاعتقاد السائد لسنين طويلة عن التعليم هو انه ما يلقيه المعلمون على طلابهم أما مباشرة عطريق المحاضرات والدروس أو بطريقة غير مباشرة بواسطة الكتب وغيرها من المطبوعات. أن استمرار نظرة المؤسسة إلى العلاقات العامة على أنها أنشطة مهنية فقط، دون الاعتراف بمضمون اجتماعي لها أدى إلى عدد من السلبيات في ميادين التطبيق العملي لها، مما دفع البعض إلى التشكيك في قدرة العلاقات العامة ذاتها وقيمتها كضرورة اجتماعية لا يمكن الاستغناء عنها في مؤسسات المجتمع المعاصر. وقد تناول الباحث دراسة دور طلبة قسم العلاقات العامة في الأنشطة اللامنهجية الهادفة لخدمة المجتمع في إطارين، الإطار الأول نظري اشتمل على منهجية البحث، والتدريب في مجال العلاقات العامة، التدريب بالمشاركة ودور العلاقات العامة في خدمة المجتمع أما الإطار الثاني وهو الميداني فقد اشتمل على تحليل وتفسير نتائج الاستبيان من مشاركة الطلبة في الأنشطة والصعوبات التي واجهتهم، وتوصل الباحث إلى مجموعة من الاستنتاجات ووضع على ضوئها التوصيات التي من خلالها يمكن أن تتعاون الإدارة وكافة الجهات المعنية في الجامعة مع طلبة العلاقات العامة من اجل إنجاح مثل هذه الأنشطة.

التنزيلات

منشور

2018-08-28

إصدار

القسم

مقالات