الاقطاع العسكري واثره على الاوضاع الاقتصادية في العراق بالعصر السلجوقي(447-590ه/ 1055-1169م)

محتوى المقالة الرئيسي

Assistant Professor Dr. Mazin Sabah Abdul Amir al-Araji

الملخص

ظهر الإقطاع العسكري في العصر العباسي الثاني نتيجة تسلّط الأتراك، واتّخذ في الغالب طابعاً عسكريّاً. ان سبب انتشار هذا النوع من الاقطاع يكمن في فراغ خزينة الدّولة وتدهور النّشاط التّجاري والاقتصادي عموماً، اذ حلت الإقطاعات محل العطاء (الرواتب). وزاد السلاجقة في ذلك فجعلوا الإقطاع ضرباً من تقسيم البلاد بين أمراء البيت السلجوقي الذين أرسوا أسس الإقطاع العسكري. لذلك اضطرت الدّولة إلى إقطاع الأراضي للجند. اذ صارت ملكيّة الأرض مقطعة إلى العسكر في العصر السّلجوقي وبلغ الإقطاع العسكري مداه إذ آلت معظم الأراضي إلى الجند الذي أصبحت تعترف به الدولة. وقد أهمل كثير من هؤلاء المقطعين عمارة ما أقطعوا، وبات من السهل عليهم أن يخربوا إقطاعاتهم ويردوها، فيعتاضوا عنها حيث يختارون. وزاد الأمر سوءاً حين اعتمد هؤلاء على وكلائهم الذين عمدوا إلى الظلم والمصادرة، مما أدى إلى خراب البلاد وإقصاء سكانها من العرب عنها بالتدريج.

تفاصيل المقالة

القسم
مقالات