فاعلية التشكيل التصويري في رسائل الصّاحب بن عبّاد

المؤلفون

  • Hazim Hassan saadoon

DOI:

https://doi.org/10.35167/muja.v0i66.387

الكلمات المفتاحية:

فاعلية التشكيل، الرسائل الفنية ،، -الصورة الفنية

الملخص

يتناول هذا البحث احد الرموز الأدبية في القرن الرابع الهجري, ذلك هو الصاحب بن عباد الذي امتلك ناصية الشعر والنثر معاً وفاق فيهما أكثر أدباء عصره وقد أظهر مقدرة لغوية وبلاغية وبراعة فنية في نثره الفني لاسيما رسائله التي تمثل شاهداً حيا على ذلك. وقد حاول البحث القاء الضوء على التشكيل التصويري في رسائل الصاحب بن عباد وبيان فاعليته فيها، انطلاقاً من كون التشكيل اللغوي اساس الصورة الفنية ومادتها الاولية فضلاً عما يسبغه عليه الاديب من خياله ومن بعض المعطيات الحسية والذهنية، ومن هنا فقد قام البحث على ثلاثة محاور: الاول تناول وسائل التشكيل التصويري وهي التشبيه والاستعارة والكناية، والثاني تناول أنماط التشكيل التصويري متمثلة بالعناصر الحسية والذهنية، أما المحور الثالث فكان الحديث فيه عن حركية التشكيل التصويري وسكونه.

 

التنزيلات

منشور

2018-09-02

إصدار

القسم

مقالات