ملامح سردية في شعر ايليا ابي ماضي
DOI:
https://doi.org/10.35167/muja.v0i52.741الملخص
إن علاقة الشعر بالسرد قديمة ، فالأدب العالمي ومافيه من الملاحم الشعرية الاولى كثيراً ما تحدث عن ابطال وأحداث وسيروأمكنة ، الى جانب النفس الملحمي في قصائد كثيرة من الشعرالعربي التي تشيرالى مكونات السرد نفسها في الملاحم الشعرية ، ولاننسى ملامح السرد الواضحة في قصائد جاهلية مثل صورة البقرة الوحشية في معلقة لبيد بن ربيعة (1) ، وقصة ثور الوحش لذي الرمة (2) ، ولعل موضوع الطلل يمثل ملمحاً واضحاً من ملاحم السرد في الشعرالعربي القديم ، فـ (المكان) المهجورالذي يمثله الطلل ، وذلك (الزمن) الماضي الذي حدث فيه هذا الحدث انما هي من مكونات السرد ، وصولاً الى (حدث) الهجرة وماقبله وهي لحظات الوداع والانفصال التي تتيح لنا ان نطلق عليها (عقدة) الطلل ، هذه المكونات كلها تهيء لنا الدخول الى بوابة ، اوفضاء السرد في الشعرإلا ان الرؤية الدرامية التي تقوم على الخطة السردية البنائية لم تكن ظاهرة بالمعنى الدقيق لها في الشعرالعربي القديم ، فالدرامية ليست صوراً عابرة ، وهي بالتالي لاتنتج لغة ذات صور ودلالات شائعة تستفيد من ترسيخها في المتلقي من خلال النوع نفسه بل هي تطورمستمرعلى مستوى الشعوروالوعي ، وتواترينتج سلسلة من المواقف والاحداث على مستوى الحدث والفعل وتقنيات الزمان والمكان (3) التي بدأت تتضح اكثرفي نماذج شعرية في عصورلاحقة .
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2018 مجلة آداب المستنصرية
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.