الصورة الفنية في السّرد الشعري لدى الكميت بن زيد الاسدي
DOI:
https://doi.org/10.35167/muja.v0i71.817الكلمات المفتاحية:
الصورة في السرد لدى الكميتالملخص
اعتمدت الصورة الفنية لدى الكميت على الاغراض البلاغية كالتشبية والاستعارة والمجاز والكناية والطباق والجناس والمقابلة ، وعني ببناء القصيدة وتلائم كلماتها ، تميز بالاعتدال في رسم صورة المديح وابتعد عن اللغو والاسراف ، كما عارض بناء الصورة الفنية في الشعر على الطريقه التقليدية . وتميزت الصورة لدى الكميت في الاختلاف عن الشعراء المعاصرين له ، ولم يستعمل تلك الالفاظ التي كانوا يستعملوها شعراء الجاهلية ، وصدر الإسلام حيث أنه اخذت الاثارة للمتلقي تطغى عن صورته الفنية في السرد الشعري. كما تنوعت الصورة لدى الكميت بين اغراض الهجاء عندما اخذ يهجو بعض القبائل ؛ لمعرفته بالأنساب ، لذلك أضفى بريقاً على بناء صورته الهجائية. فضلاً عن أنه كان يعطى الصورة الانفعالية في تصوير الأحزان معتمداً على ثقافته الواسعة وخيلته في النفاذ إلى عواطف المتلقي ، ومن الصورة الفنية في السرد الشعري لدى الكميت الصورة البصرية التي ميزتها الألوان للتفريق بين الخير والشر ، فالخير بالون الأبيض والشر بالألوان.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2018 مجلة آداب المستنصرية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.