الإرشاد المهني لدى المرشدين التربويين

المؤلفون

  • ماجد عبد جواد كاظم

الكلمات المفتاحية:

الإرشاد – النظرية – الصدق – المهني – التوجيه

الملخص

التعرف على الإرشاد المهني لدى المرشدين التربويين من المديريات العامة لتربية بغداد التابعة لوزارة التربية ، ولتحقيق هدف البحث تم بناء مقياس الإرشاد المهني استناداً إلى نظرية دونالد سوبر Super Theory المتكون من (19) فقرة بعد التحقق من الخصائص السيكومترية للمقياس ثم تطبيق المقياس على عينة البحث البالغ عددها (200) بواقع (80) مشرداً و (120) مرشدة ، ومن ثم معالجة البيانات إحصائياً باستعمال (البرنامج الإحصائي SPSS) إذ تم استخراج نوعين من الصدق هما من تميز الفقرات .

1-الصدق الظاهري : وذلك بعرض المقياس على الخبراء ومن ذوي الاختصاص .

2-صدق البناء في ضوء حساب ارتباط الفقرة بالدرجة الكلية للمقياس .

وتم توصل الباحث إلى استخراج الثبات بطريقتين ، أسلوب إعادة الاختبار وأسلوب الفاكرونباخ ، وقد بلغ معامل الثبات لمقياس الإرشاد المهني (0,82) وبلغ معامل الثبات (0,83) بطريقة الفاكرونباخ ، ومن النتائج توصل البحث إلى ان عينة البحث تتمتع بمستوى عالٍ من الإرشاد المهني من خلال التوجيه والمهام التي يتبعها المرشد التربوي في العملية الإرشادية ، ومن التوصيات التي توصل إليها الباحث دعم العملية الإرشادية والمرشد التربوي في المدارس العراقية

التنزيلات

منشور

2023-02-24

إصدار

القسم

مقالات للعلوم الانسانية