تجليَّات (الإيتوس) في الشعر الإسلامي القُرشي دراسة على ضوء نظرية المُساءلة والمعنى لـــ(ميشيل ماير)

المؤلفون

  • أ. د : عبد الباقي بدر الخزرجي

الملخص

يَنْطَلقُ (ماير) مِنْ فَلْسَفَةِ (أَرسطو) ،غَيْرَ أَنَّه اسْتَبْدَلَ مُنطَلَقَاتَ الحِجَاجِ لَدَى (أرسطو) من اللوغوس( Logos) والباتوس(Pathos) والإيتوس(Ethos) إلَى الأخلاق والسُّؤَال والجَوَاب غير أنَّ (ماير) دَمَجَ بين الإيتوس والباتوس تحت مُسَمَّى لَحْظَة الأَخْلَاقِ ،وَقَسَّمَ اللوغوس إلى لَحْظَةِ الجَوابِ والسُّؤال،  إذا كَانَ المُتَكَلِّمُ مَشْهُوْرَاً بالأخْلَاقِ المَحْمُوْدَةِ ، فالإيتوس يُمَثِّلُ المَنْظُوْمَةَ الأخْلَاقِيِّةَ وَالثَّقَافِيِّةَ والقِيَمِيِّة والتِي يَتَّكِئُ عَلَيْهَا مُنْتِجُ الخِطَابِ فِي إدَاءِ رَسَالَتِهِ ،فَتُمَكِّنَهُ مِن اسْتِمَالَةِ المُتَلَقِّي وَالتَّأثِيْرِ فِيْهِ وَإقْنَاعِهِ، فَتُكَوِّنُ رصيدَاً معرفيَّاً ينال على إثرها قناعة المُتلقي واستِمَالتِهِ، ومِن ثَمَّة كَسب تأييدِهِ .

فجاء البحث موسوماً بــــ تجليَّات (الإيتوس) في الشعر الإسلامي القُرشي دراسة على ضوء نظرية المُساءلة والمعنى لـــ(ميشيل ماير) على وفق مُكَوِّنَاتِ الِقيَمِ فِي ثَلَاثَةِ مَحَاوِرٍ: المِحْوَرُ الوجداني وَالمِحْوَرُ السِّلُوْكِي، وَالمِحْوَرُ المَعْرِفِي .

التنزيلات

منشور

2023-02-24

إصدار

القسم

مقالات