النهضة العربية ووعي المفارقة

المؤلفون

  • أم. د. سربست محمد صالح نبي

الكلمات المفتاحية:

النهضة العربية، التنوير، المفارقة، الهوية، الحداثة، التقدّم، الفكر العربي، الإصلاح الديني، التراث، العلمانية، الدولة

الملخص

شكّل الوافد الأوروبي تحدّياً لنظرة النهضويين للعالم ولمكانة المسلمين فيه. كانت نتائج هذا التحدي حافلة بالتناقضات، إذ بدا جذاباً ومثيراً للارتياب والقلق والنفور والتوجس في آن معاً، حتميّاً وعارضاً، فجّر لديهم الهواجس الذاتية المتراكمة عن الهوية، وأثار فيهم حدساً مباشراً بهويتهم، عكس حساسيتهم المفرطة في التفاعل مع هذا الوافد الغريب. ومنذ ذلك الوقت انهمك الفكر العربي بالسؤال عن الذات بإزاء هذا الآخر، ولمَ هو الأكثر تقدماً وقوّة وسطوة؟

فرض هذا التحدّي على الوعي استجابة معرفية فورية، لم تكن في المقام الأول نتاج تطور القوانين الذاتية للمجتمعات العربية، إنما أتت أساساً كردّ على عامل خارجي طارئ، جاء من خارج المجتمعات العربية، استفزّ بنيتها المستقرّة والراكدة، وبذلك تشكّلت النهضة كتيار أيديولوجي عريض وعميق، وأنتجت ردوداً فعل فكرية متباينة غلب عليها طابع رجع الصدى، اتسمت بالمفارقة.

ماتزال معضلة الوعي التاريخي بالنهضة تهيمن على مساحة واسعة من السجال الفكري والثقافي السائد اليوم. ويجري الحديث عن النهضة مجدداً وعن ضرورتها بصفتها محالة الخلاص، إن كثرة الحديث عن إمكانيات نهضة عربية ثانية أو ثالثة يضمر في حدٍّ أدنى إقراراً بفشل النهضة الأولى، ما يعني اعترافاً حاسماً بأنها لم تكن في الأصل نهضة، ولم تشكل حالة تاريخية نهضوية. هنا ينتفض السؤال التاريخي على أنقاض هذا السجال، وإن يكن على نحو متطرف: هل كانت هنالك نهضة فعلاً؟ وما الذي يسوغ لنا القول بوجودها؟ وقياساً إلى ماذا؟ هل ما جرى من حدث نظري وتاريخي وتحقق منذ أواخر القرن الثامن عشر وطوال قرن من الزمان شكّل فعلاً نهضوياً؟ إذن كيف لنا أن نتحرّى عن أسباب فشله وانتكاسته؟ وإذا كان السؤال الأخير مشروعاً ومبرراً فهل من الصواب التمييز بين النجاح الفكري والنظري للنهضة من جانب والنجاح التاريخي من جانب أخر، مثلما يمكن التمييز في الإخفاق بين المستويين، وهل من الجائز الفصل بينهما؟

لِمَ كانت هي نهضة؟ وبالقياس إلى ماذا؟ هل كانت النهضة الأوروبية النموذج الأمثل paradigm بالنسبة للأخيرة ولروّادها؟ هل تمّت قراءة النهضة الأوروبية فعلاً بعيون عربية تاريخية ناقدة؟ هل حقق النهضويون في أجوبتهم وتصوراتهم أي تقدّم حقيقي على صعيد القضايا التي تصدّوا لها؟ وهل من الصواب اليوم قراءة ما حدث من فعل نهضوي في ضوء النموذج الأوروبي؟ هل مثّل الأخير قالباً لتعيين الذات التاريخية، وهل استنفذت الأخيرة الشروط التاريخية والمعرفية للنهضة الأوروبية، أم كانت مجرد ظلال باهتة للتجربة الأوّلى والأصيلة؟

المراجع

أبو حمدان، سمير. ( ١٩٩٢)، فرح أنطون: صعود الخطاب العلماني العالمية للكتاب، دار الكتاب العربي، بيروت.

أرسلان، شكيب. (٢٠١٧)، لماذا تأخر المسلمون؟ ولماذا تقدّم غيرهم؟ مؤسسة هنداوي، ويندسورـ المملكة المتحدة.

أركون، محمد. ( ١٩٨٢)، الفكر العربي، ترجمة عادل العوا، منشورات عويدات، بيروت.

إسحاق، أديب. ( ١٩٠٩)، الدرر: منتخبات الطيب الذكر الخالد، جمعها عوني اسحاق، المطبعة الأدبية، بيروت.

العالم، محمود أمين. ( ٢٠٠٣)، الفكر العربي بين الخصوصية والكونية، دار المستقبل العربي، القاهرة.

التونسي، خيرالدين. ( ٢٠١٢)، أقوم المسالك في معرفة أحوال الممالك، تقديم محمد الحداد، دار الكتاب المصري- القاهرة، دار الكتاب اللبناني- بيروت.

الجابري، محمد عابد. (١٩٩٠)، إشكاليات الفكر العربي المعاصر، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت.

الجابري، محمد عابد. ( ١٩٩٤)، الخطاب العربي المعاصر: دراسة تحليلية نقدية، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت.

الجابري، محمد عابد. (٢٠٠٠)، المشروع النهضوي العربي، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت.

العروي، عبدالله. ( ١٩٩٥)، الأيديولوجيا العربية المعاصرة، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء- بيروت.

المغربي، عبد القادر. (١٩٨٧)، جمال الدين الأفغاني، ط٣، دار المعارف، القاهرة.

الطهطاوي، رفاعة رافع. ( ٢٠١٠)، المرشد الأمين للبنات والبنين، الأعمال الكاملة، ج٢، دراسة وتحقيق محمد عمارة، دار الشروق، القاهرة.

الطهطاوي، رفاعة رافع. ( ٢٠١٢)، تخليص الإبريز في تلخيص باريز، مؤسسة هنداوي، وندسور، المملكة المتحدة.

الطهطاوي، رفاعة رافع. ( ٢٠١٨)، مناهج الألباب المصرية في مباهج الآداب العصرية، مؤسسة هنداوي، وندسور، المملكة المتحدة.

الكواكبي، عبد الرحمن. ( ٢٠٠٩)، طبائع الاستبداد ومصارع الاستعباد، الأعمال الكاملة، دراسة وتحقيق محمد عمارة، دار الشروق، القاهرة.

إمام، عبد الفتاح إمام. (١٩٩٤)، الطاغية، سلسلة عالم المعرفة، العدد ١٨٣، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآدابـ الكويت.

أنطون، فرح. ( ١٩٨٨)، ابن رشد وفلسفته مع نصوص المناظرات، تقديم طيب تيزيني، دار الفارابي، بيروت.

برينتون، كرين. (١٩٨٤)، تشكيل العقل الحديث، ترجمة شوقي جلال، سلسلة عالم المعرفة (٨٢)، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الكويت.

حوراني، البرت. ( ١٩٦٨)، الفكر العربي في عصر النهضة ١٧٩٨- ١٩٣٩، تر: كريم عزقول، دار النهار، بيروت ١٩٦٨

حنفي، حسن. ( ١٩٨١)، في فكرنا المعاصر، دار التنوير، الطبعة ١، بيروت ١٩٨١

حداد، محمد. ( ٢٠٠٣)، محمد عبده: قراءة جديدة في خطاب الإصلاح الديني، دار الطليعة بيروت.

داية، جان. ( ١٩٨٨)، الإمام الكواكبي، فصل الدين عن الدولة، دار سوراقيا، لندن.

عبدالرازق، علي. ( ٢٠٠٠)، الإسلام وأصول الحكم، دراسة وتوثيق محمد عمارة، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت.

عبده، محمد. ( ٢٠١٢)، الإسلام بين العلم المدنية، مؤسسة الهنداوي للتعليم والثقافة، القاهرة.

عبداللطيف، كمال. ( ١٩٨٧)، التأويل والمفارقة: نحو تأصيل فلسفي للنظر السياسي العربي، المركز الثقافي العربي، بيروت- الدار البيضاء.

عبداللطيف، كمال. ( ١٩٩٢)، قراءات في الفلسفة العربية المعاصرة، دار الطليعة، بيروت.

القاضي، أحمد عرفات وآخرون. (٢٠٠٩)، فلسفة الحرية: أعمال الندوة الفلسفية السابعة عشرة، جامعة القاهرة، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت.

موسى، سلامة. ( ٢٠١٢)، ماهي النهضة؟ ، مؤسسة هنداوي، ويندسور- المملكة المتحدة.

التنزيلات

منشور

2023-02-24