الصورة الذهنية للمؤسسة العسكرية العراقية لدى الجمهور العراقي

المؤلفون

  • م.د علي موفق فليح

الكلمات المفتاحية:

صورة ذهنية، وسائل الاعلام، المؤسسة العسكرية، القوات المسلحة، الجمهور العراقي

الملخص

حدد الباحث مشكلة بحثه بالتساؤل الرئيس: ماهي طبيعة الصورة الذهنية للمؤسسة العسكرية لدى الجمهور العراقي؟ وقد عمد الباحث في اهداف بحثه للإجابة عن هذا السؤال الرئيسي بالإضافة الى التعرف على مصادر تشكيل هذه الصورة ومصادر استقاء الجمهور للمعلومات عن المؤسسة العسكرية وتم فرض مجموعة من الفرضيات وهي الفروقات في طبيعة الصورة الذهنية للمؤسسة العسكرية لدى الجمهور العراقي تبعا لمتغيرات الجنس والعمر والتحصيل الدراسي، ومن اجل الوصول الى تلك الأهداف استخدم الباحث اداتي المقياس والاستبيان وتم اجراء اختبارات الصدق والثبات على الاداتين ، وتم اعتماد جمهور مدينة بغداد كمجتمع للبحث وتم الاعتماد على العينة العشوائية المتعددة المراحل وبلغ عدد افراد العينة (300) مبحوث، وتوصل الباحث الى نتيجة رئيسية وهي وجود صورة ذهنية إيجابية لدى الجمهور العراقي عن المؤسسة العسكرية العراقية.

المراجع

- ايمن منصور ندا. (2004). الصورة الذهنية و الاعلامية عوامل التشكيل واستراتيجيات التغيير. القاهرة: المدينة برس.

-باقر موسى. (2014). الصورة الذهنية في العلاقات العامة. عمان، عمان، الاردن: دار اسامة للنشر والتوزيع - نبلاء ناشرون وموزعون.

-بسام بشير خلف. (2021). بناء الصورة الذهنية وادارة السمعة في المنظمات غير الربحية. مؤسسة سالم بن محفوظ الاهلية.

-بسام عبد الرحمن المشاقبة. (2014). معجم مصطلحات العلاقات العامة. عمان: دار اسامة للنشر والتوزيع ، نبلاء موزعون وناشرون.

-بيداء ستار لفتة. (2016). تأثير ابعاد الصورة الذهنية للشركة في جذب انتباه المسنهلك العراقي للمنتجات المحلية. مجلة دراسات محاسبية ومالية(المجلد 11).

-جيرالد هوتر. (2014). سلطة الصورة الذهنية ،كيف تغير الرؤى العقل والانسان والعالم (المجلد الاولى). (علا عادل، المترجمون) مصر: عين للدراسات والبحوث الانسانية والاجتماعية.

-رفيف عبد الستار المفرجي. (31 اذار, 2016). دور المؤسسة العسكرية في سياسة الدولة العراقية. المجلة السياسية والدولية.

-سارة عبد العزيز كمال. (2018). صورة الصحفي في السينما. القاهرة: العربي للنشر والتوزيع.

-عبد الخالق محمد عفيفي. (2014). العلاقات العامة في الخدمة الاجتماعية فن التواصل وصناعة القيم. القاهرة: المكتبة العصرية للنشر والتوزيع.

-عبد الرحمن بن عبدالله العبد القادر. (2012). الصورة الذهنية وعلاقتها بالاتصال الثقافي. الرياض: دار الكتاب الحديث.

-علي عبد الهادي المعموري. (2017). الجيش والفصائل غير النظامية جدل الدولة والبديل الاثني. عمران للعلوم الانسانية والاجتماعية.

-علي عجوة ، محمود يوسف. (2005). ادارة وتخطيط العلاقات العامة. القاهرة: التعليم المفتوح - كلية الاعلام - جامعة القاهرة.

-علي عجوة. (2014). العلاقات العامة والصورة الذهنية (المجلد الثانية). القاهرة: عالم الكتب.

-علي محمد الخطيب. (2011). اثر الخداع التسويقي في بناء الصورة الذهنية للمستهلكين في سوق الخدمات الاردني. رسالة ماجستير. عمان، الاردن: كلية الاعمال / جامعة الشرق الاوسط.

-عماد جاسم محمد. (شباط, 2020). المؤسسة العسكرية العراقية العراقية واهمية التحول في العقيدة والمهام. مجلة الجامعة العراقية.

-نجم عبد العيساوي. (2017). الصورة الذهنية للاحزاب السياسية عوامل تكوينها ودور العلاقات العامة في معالجتها. عمان: دار الابتكار للنشر والتوزيع.

-نور الدين حفيظي. (2020). المؤسسة العسكرية والعملية السياسية. جامعة الحاج لخضر باتنة، الجزائر.

التنزيلات

منشور

2023-09-08

إصدار

القسم

مقالات للعلوم الانسانية