قلق التصور المعرفي لدى طلبة الجامعة المستنصرية

المؤلفون

  • Assistant professor Dr. Amel Ismael Ayyez
  • Haifa Abdul Hassan Ali

DOI:

https://doi.org/10.35167/muja.v0i70.187

الملخص

يمثل الطلبة بمختلف مستوياتهم الدراسية محور العملية التعليمية و أساس وجودها ،والمشكلات التي يواجهونها أثناء حياتهم الدراسية تنعكس سلبا على شخصياتهم ، وهناك كثير من الطلبة تظهر سمة القلق عليهم من خلال سلوكهم أثناء الدراسة الجامعية ،وهذه السمة تنعكس أحيانا على سلوكياتهم متمثلا في صعوبة التوافق مع الاخرين و ضعف القدرة على الأداء في كثير من المواقف مما يؤدي الى إخفاقهم في دراستهم في كثير من الأحيان ،ويؤكد بيك (2000) أن قلق التصور المعرفي يؤثر سلبا على تفكير الطلبة و يشعرهم بالعجز عن الابداع و ممارسة الأدوار المطلوبة منهم .لذا جاء البحث الحالي مستهدفا :1-قياس قلق التصور المعرفي لدى طلبة الجامعة المستنصرية .2-التعرف على دلالة الفروق في قلق التصور المعرفي تبعا لمتغيري الجنس (ذكور ،أناث) والتخصص (علمي ،إنساني ). ولتحقيق أهداف البحث قامتا الباحثتان ببناء مقياس لقياس قلق التصور المعرفي لدى طلبة الجامعة و الذي اعتمدتا في بنائه على نظرية كيلي ،ويتكون المقياس من (42) فقرة مصاغه بأسلوب العبارات التقريرية و أمام كل فقرة خمسة بدائل (تنطبق علي بدرجة كبيرة جدا ، تنطبق علي بدرجة كبيرة ، تنطبق علي بدرجة متوسطة ، تنطبق علي بدرجة قليلة ، لا تنطبق علي تماما ) يعطى لها عند التصحيح (5 ،4، 3 ،2 ،1) والعكس للفقرات السلبية، وتحققتا الباحثتان من القوة التمييزية لفقرات المقياس وارتباط الفقرة بالدرجة الكلية للمقياس وذلك بتطبيق المقياس على (400) طالب وطالبة من الجامعة المستنصرية اختيروا بالأسلوب الطبقي العشوائي وتحققتا الباحثتان من صدق المقياس باستخراج الصدق الظاهري للمقياس وذلك بعرض فقرات المقياس على (15) خبيرا متخصصا في الشخصية والقياس النفسي، وكذلك من صدق البناء من خلال مؤشرات القوة التمييزية للفقرات ومن معاملات ارتباط الفقرة بالدرجة الكلية للمقياس ،ونتيجة لذلك أصبح المقياس يتكون من (42) فقرة وتحققتا الباحثتان من ثبات المقياس بطريقتين هما معادلة هويت وبلغ معامل الثبات (0,88) ،وبطريقة معادلة ألفا كرونباخ وبلغ معامل الثبات (0,87) من خلال درجات عينة الثبات البالغة (200) طالب وطالبة اختيروا بالأسلوب الطبقي العشوائي من كلية العلوم قسم الكيمياء للتخصص العلمي و كلية الآداب قسم اللغة العربية للتخصص الانساني ،نصفهم من الذكور و النصف الأخر من الأناث ،طبق المقياس على عينة البحث الأساسية والبالغة (400) طالب وطالبة من الجامعة المستنصرية اختيروا بالأسلوب الطبقي العشوائي وفقا لمتغيري الجنس والتخصص ،وباستعمال الحقيبة الاحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS ،أظهرت النتائج ما يأتي :1-أن طلبة الجامعة المستنصرية ليس لديهم قلق التصور المعرفي .2-لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في قلق التصور المعرفي وفقا لمتغيري الجنس والتخصص والتفاعلات الثنائية .وفي ضوء نتائج البحث توصيا الباحثتان بعدة توصيات منها ضرورة تفعيل وتقوية العلاقة العلمية الايجابية بين الطالب و التدريسي في الجامعة لكي يتعرف التدريسي على سمات شخصية الطلبة والمشكلات التي يواجهونها في حياتهم الجامعة ،واستكمالا للبحث الحالي تقترحا الباحثتان إجراء عدة دراسات أخرى تعزز هذه الدراسة لمعرفة انماط الشخصيات التي يتسم بها الطلبة قبل دخولهم المرحلة الجامعية ،وعلاقتها بقلق التصور المعرفي لدى عينات أخرى من طلبة المرحلة الاعدادية التي تسبق المرحلة الجامعية لكي يستطيع التدريسي ان يحدد كيفية التعامل مع الطلبة الوافدين الى الجامعة وتطوير قابلياتهم المعرفية دون قلق .

التنزيلات

منشور

2018-08-04

إصدار

القسم

مقالات