العلاقة بين الالتزام الاكاديمي والطموح المهني والاكاديمي لدى طلبة الجامعة

المؤلفون

  • Suad A. Muala

DOI:

https://doi.org/10.35167/muja.v0i70.188

الكلمات المفتاحية:

الالتزام الاكاديمي، الطموح المهني، الطموح الاكاديمي

الملخص

أستهدف البحث الحالي قياس الالتزام الاكاديمي لدى طلبة الجامعة ، والتعرف على مستوى الطموح المهني والاكاديمي لدى طلبة الجامعة ، وهل توجد علاقة بين كل من الالتزام الاكاديمي والطموح المهني ،وهل توجد علاقة بين الالتزام الاكاديمي والطموح الاكاديمي وهل توجد فروق في العلاقة بين الالتزام الاكاديمي والطموح المهني تبعا لمتغيرات الجنس( ذكور- أناث) والتخصص (علمي –أنساني) ، وهل توجد فروق في العلاقة بين الالتزام الاكاديمي والطموح الاكاديمي تبعا لمتغيرات الجنس ( ذكور- أناث) والتخصص (علمي –أنساني). وقد تحدد البحث الحالي بطلبة الجامعة المستنصرية من الجنسين( ذكور- أناث) والتخصص (علمي –أنساني). وتطلب تحقيق أهداف البحث بناء مقياس الالتزام الاكاديمي والطموح المهني والاكاديمي ، وقد تم جمع فقرات مقياس الالتزام الاكاديمي من نظرية كولبرجر والدراسات السابقة وبناء مقياس الطموح المهني والاكاديمي من نظرية ليفين والدراسات السابقة . حللت فقرات مقياس الالتزام الاكاديمي على عينة البناء البالغة 400 طالب وطالبة بأستخدام أسلوب المجموعتين المتطرفتين وأستخراج الصدق الظاهري ، وصدق البناء وحساب ثباته بطريقة الاعادة وبطريقة الفا كرونباخ ، كذلك مقياس الطموح فقد حسب صدقه وثباته والقوة التمييزية لفقراته بأسلوب المجموعتين المتطرفتين ، وعلاقة درجة الفقرة بالدرجة الكلية والتحليل العاملي ، وبعد ذلك قامت الباحثة بتطبيق المقياس على (300) طالب وطالبة ولكلا التخصصين .وقد أظهرت النتائج أن طلبة الجامعة يتمتعون بالتزام أكاديمي عالي ولديهم طموح مهني وأكاديمي مرتفع وهناك علاقة أيجابية بين الالتزام الاكاديمي وكل من الطموح المهني والطموح الاكاديمي ،وتوجد فروق في العلاقة لصالح التخصص العلمي ، ولاتوجد فروق في العلاقة بالنسبة للمتغير الجنس . وعلى ضوء ذلك تم وضع التوصيات والمقترحات .

التنزيلات

منشور

2018-08-04

إصدار

القسم

مقالات