دراسة مقارنة في ابعاد الذكاء المعنوي لدى موظفي الدولة وفقا لبعض المتغيرات

المؤلفون

  • Assistant Lecturer Abrar Hasan Jaber

DOI:

https://doi.org/10.35167/muja.v0i82.20

الكلمات المفتاحية:

الذكاء، الذكاء المعنوي، ابعاد الذكاء المعنوي، بيئة العمل

الملخص

استهدففي الذكاء المعنوي وابعاده وفقا للجندر بين الموظفين والموظفات، ودلالة الفرق في الذكاء المعنوي وابعاده وفقا للترتيب الوظيفي بين الموظفين الرؤساء والموظفين المرؤوسين، واخيرا دلالة الفرق في الذكاء المعنوي وابعاده وفقا المستوى التعليمي بين الموظفين الحاملي لشهادة البكلوريوس والعليا. كما تحددت الدراسة الحالية في الذكاء المعنوي لدى موظفي كلية الاداب في الجامعة المستنصرية للعام 2017. وتحقيقاً لاهداف البحث قامت الباحثة بترجمة مقياس كينك للذكاء المعنوي وتكييفه على البيئة العراقية وتكون بصورته النهائية من 24 فقرة موزعة على ابعاد اربعة هي التفكير النقدي للوجود وايجاد المعنى الشخصي والوعي العالي واخيرا اتساع حالات الوعي وتطبيقها على العينة وحللت احصائياً لاستخراج قوتها التمييزية، كما تم حساب صدق المقياس ايضاً باستخراج علاقة درجة الفقرة بالدرجة الكلية للبعد الذي تنتمي اليه، وعلاقتها بالدرجة الكلية للمقياس، اما الثبات فقد تم استخراجه بطريقتي التجزئة النصفية والفا كرونباخ. ثم تم تطبيق المقياس على عينة البحث التي تكونت من (100) موظف من كلية الاداب في الجامعة المستنصرية، وتوصلت الدراسة الى عدة نتائج منهاإن افراد العينة يتمتعون بالذكاء المعنوي وبابعاده الاربعة وكان الفرق غير دالا بين الموظفين الذكور والموظفات الاناث الا في بعد ايجاد المعنى الشخصي حيث كان الفرق بصالح الذكور، اما الفرق في المستوى التعليمي فقد كانت الفروق لجميع الابعاد دالة لمصلحة حاملي الشهادة العليا وكذلك الحال في الترتيب الوظيفي فقد كانت الفروق دالة للمدراء والرؤساء في جميع الابعاد. وتقدمت الباحثة ع البحث الحالي التعرف على مستوى الذكاء المعنوي وابعاده لدى موظفي الدولة، ومعرفة دلالة الفرق لى ضوء تلك النتائج بمجموعة من التوصيات، كما قدمت عدداً من المقترحات لابحاث مستقبلية.

التنزيلات

منشور

2018-06-09

إصدار

القسم

مقالات