تأثير ادارة الصف الفعال في تحسين اداء طلاب الصف الخامس الاعدادي في مهارة الكتابة

المؤلفون

  • Assist. Instructor. Hasan Mahdi Musa

DOI:

https://doi.org/10.35167/muja.v0i84.846

الكلمات المفتاحية:

ادرة الصف، الكتابة، الاداء

الملخص

          تعد ادارة الصف جزءً اساسياً من عملية التعليم والتعلم وتشير الى الطرائق والستراتيجيات والمهارات التي يستخدمها المدرسون للحفاظ على بيئة الصف الذي يؤدي الى نجاح نعليم الطالب. ترتبط ادراة الصف بعملية تنظيم الصف واجراءاته التي تشمل ادارة الوقت وتوظيف الطلاب ومشاركتهم وتبادل الافكار في الصف . ادارة الصف هي عملية خلق مجتمع ديمقراطي وادارة صف ناجحة كذلك تشير الى مجموعة واسعة من المهارات والتقنيات التي يستخدمها المدرسون لابقاء الطلاب منتظمين ومرتبين ومنتجين اكاديميا خلال الفصل الدراسي وعندما تنفذ ستراتيجيات ادارة الصف بشكل فعال يستطيع المدرسون تقليل السلوكيات التي تعرقل التعليم لكل الطلاب بوصفهم أفراداً او مجموعات مع تعظيم السلوكيات التي تسهل وتعزز التعليم.

         بشكل عام يميل المدرسون الفعالون الى عرض مهارات قوية في ادارة الصف في حيث ان السمة المميزة للمدرسين ذو الخبرة او الاقل فعالية في الصف غير المنظبط والمملوء  بالطلاب الذين لا يعملون ولا يعيرون اي انتباه للدرس، لذا فان مفتاح النجاح في التدريس والادارة هو اكتساب الطلاب التعاون في الانشطة الصفية ومشاركتهم في مهام التعليم المناسب ومن وجهة النظر هذه تتمثل الوظيفة الرئيسة للمدرس هي القيام بانشطة مدروسة جيدا لتنسيق الانشطة المصممة بشكل جيد والتي تتدفق بسلاسة.

        من بين المهارات الاربعة في اللغة الانكليزية تعد الكتابة هي الاصعب للتعليم لانها تتطلب جهود عقلية واعية وكبيرة من جانب المتعلمين ومع ذلك في هذا العالم الحديث المترابط يتم التواصل بين الشعوب المختلفة بشكل متزايد في اللغة الانكليزية السمعية والشفوية والخطية مما يجعل هذه اللغة اكثر اهمية مما كانت عليه من قبل. ويمكن تحسين مهارة الكتابة بشكل رئيس من خلال الكتابة لذلك يجب علينا دائما تزويد المتعلمين بقدر كبير من ممارسة الكتابة واعتقد ان مهارتي الاستماع والكتابة مجتمعة بطريقة التي تكون المهارة الاستقبالية للاستماع هي داعمة للمهارة الانتاجية للكتابة وهي مصممة لتكون خطوة صغيرة في تحسين الكتابة للمتعلمين في المرحلة الثانوية الى مستويات اكثر تقدما.

         نعتقد بوصفنا مدرسي مادة اللغة الانكليزية بان اهدافنا التعليمية هي في سحر الكتابة بالطرق التي تكون فيها الكتابة اداة اساسية في فهم وتجربة الحياة على مستوى اعمق واكثر ثراء وكذلك نعتقد بان الكتابة هي طريقة اساس نتشارك بها مع الاخرين تجاربنا بوصفا بشر، كذلك نعتقد بان الكتابة هي عاملاً للتغيير ونعتقد بان التكنلوجيا هي اداة قوية لمساعدة الطلاب على استخدام كتاباتهم لاحداث هذا التغيير كذلك نعتقد بان قدرة طلابنا لاستخدام التكنلوجيا بشكل فعال يوسع التنفس عن قابلياتهم ومن ثم الوصول الى مبتغاهم.

التنزيلات

منشور

2018-12-06

إصدار

القسم

مقالات