حيوية الضمير لدى المرشدين التربويين

المؤلفون

  • أ.م.د. خضر عباس غيلان

الكلمات المفتاحية:

حيوية الضمير، المرشدين التربويين، الارشاد التربوي، علم نفس التربوي ، علم الاجتماع

الملخص

يهدف البحث الحالي الى التعرف على مستوى حيوية الضمير لدى المرشدين التربويين، وقياس حيوية الضمير لدى المرشدين التربويين تبعاً لمتغير النوع (ذكور – إناث)، بلغ حجم العينة (198) مرشد ومرشدة من مدينة بغداد للمديريات التربية(الكرخ والرصافة) واستخدام البحث الحالي مقياس (هاشم، 215) الطبق على البيئة العراقية. ويتكون من (38 فقرة)، والإجابة باختيار بديل من أحد البدائل الخمسة. تعطي الدرجة (5) لاختيار البديل الأول (دائما) و (4) للبديل الثاني (غالباً) و (3) للبديل الثالث (أحياناً) و(2) للبديل الرابع. (نادرا) و(1) للبديل الخامس (أبداً). ويتكون المقياس من ستة مجالات. وتكون المقياس بالصيغة النهائية من (38) (ملحق/1).

وعند تحليل البيانات أظهرت النتائج البحث بان عينة البحث تتمتع بحيوية الضمير، ولا يوجد فروق ذو دلالة إحصائية تبعا لمتغير النوع. وقدم الباحث في ضوء النتائج عدد من التوصيات والمقترحات

المراجع

Costa, p. T., & McCrea. (1992). four ways five factors are basic personality and In dividual Difference.

Crowe, S. (2000). Out of Time? Blame your parents. http://www.usy.edu.au/Publication/kolo 6news/Time.htm.

Crows, S. (2000). Out of Time? Blame your Parents. Retrieved from http:www.usyedu.au/publicaton/ko.

Ebel, R. (1972). Essentials of Education measurement. New York: N.J. Prentice Hall company.

Steven, J. (2001 ). Conscientiousness. Retrieved from http://ux1.eiu.edu/Cfsis/scaps1.htm.

أريج جميل حنا سليم. (1999). اضطراب الشخصية على وفق أنموذج العوامل الخمسة. كلية الآداب، جامعة بغداد.

بيداء حسين علاوي، و نور ماجد داخل. (2018). حيوية الضمير وعلاقتها بجودة الحياة لدى طالبات كلية التربية. جامعة القادسية.

جمال حسين الألوسي، و احمد المعروف. (2002). الكراس التوجيهي في الإرشاد التربوي (المجلد الاولى). بغداد: مطبعة وزارة التربية.

حامد قاسم ريشان. (2015). الأنانية وعلاقتها بحيوية الضمير لدى طلبة المرحلة الإعدادية. مجلة ميسان للدراسات الأكاديمية.

دحام الكيال، و عبد هلال طاهر شوبر. (1988). الحاجات الإرشادية لدى طلبة جامعة المستنصرية وطرائق اشباعها. مجلة العلوم التربوية والنفسية.

روتير جوارد، و ليزمن سدني. (1988). الشخصية السليمة. (حمد دلي الكربولي، و موفق الحمداني، المترجمون) وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، جامعة بغداد.

سكنر. (1980). تكنولوجيا السلوك الانساني. (عبد القادر يوسف، المترجمون) الكويت: عالم الرسالة.

سوسن عبد علي كاظم السلطاني. (2005). حيوية الضمير والإنصاف وعلاقتها بالاهتمام الاجتماعي لدى طلبة الجامعة. كلية الآداب، جامعة بغداد.

قاسم حسين صالح. (1987). الشخصية بين التنظير والقياس (المجلد الثانية). صنعاء: مكتبة الجيل الجديد، دار النشر للجامعات.

محمد تقي فلسفي. (1994). الشباب بين العقل والعاطفة، تعريب نور الدين ميرزاده (المجلد الاولى). بيروت، لبنان: مؤسسة العلمي للمطبوعات.

محمد خضير عباس السماوي. (2017). حيوية الضمير وعلاقتها بجودة الحياة لدى طلبة كلية الآداب. كلية الآداب – جامعة القادسية.

هدى عباس فيصل العبادي. (2010). الاغتراب النفسي وعلاقته بحيوية الضمير لدى طلبة الجامعة. كلية التربية، جامعة القادسية.

هشام حبيب الحسيني. (2004). نموذج العوامل الخمسة الكبرى للشخصية: التحليل النظري والقياس . كلية التربية، جامعة عين شمس.

التنزيلات

منشور

2023-05-27

إصدار

القسم

مقالات للعلوم الانسانية