دراسة مقارنة في تحمل المسؤولية على وفق قلق الموت لدى الكوادر الطبية العاملة في الحجر الصحي
الكلمات المفتاحية:
تحمل المسؤولية، قلق الموت، الكوادر الطبية، الحجر الصحي، كوفيد19الملخص
يهدف البحث الحالي التعرف على :
- تحمل المسؤولية لدى الكوادر الطبية العاملة في الحجر الصحي
- قلق الموت لدى الكوادر الطبية العاملة في الحجر الصحي .
- دلالة الفرق الإحصائي لتحمل المسؤولية تبعاً لمتغير الجنس (ذكر أنثى) .
- دلالة الفرق الإحصائي لقلق الموت تبعاً لمتغير الجنس (ذكر أنثى) .
- دلالة الفرق الإحصائي لتحمل المسؤولية لدى الكوادر الطبية العاملة في الحجر الصحي وفقاً لقلق الموت. ولتحقيق اهداف البحث الحالي اعتمد الباحث على ما يأتي :
- استخدم الباحث المنهج الوصفي في التوصل الى نتائج البحث
- تم اعداد مقياس قلق الموت يتلاءم مع الدراسة الحالية وتكون من أربعة ابعاد لكل بعد (7) فقرات بصيغته النهائية , في حين تبنى الباحث مقياس (الجميلي ,2016) لتحمل المسؤولية المتكون من ثلاثة مجالات لكل مجال (10) فقرات .
- يتكون مجتمع البحث من الكوادر الطبية العاملة في الحجر الصحي في مستشفيات محافظة بغداد لعام 2021 وقد شملت عينة البحث الحالي (130) عامل في الحجر الصحي بين طبيب ومعاون طبيب , وقد تم تفريغ البيانات بالاستعانة بالحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) وظهرت النتائج كما يلي :
- الكوادر الطبية العاملة في الحجر الصحي يتمتعون بمستوى عالي من تحمل المسؤولية .
- ارتفاع قلق الموت لدى الكوادر الطبية العاملة في الحجر الصحي .
- لا يوجد فرق بين الذكور والإناث في تحمل المسؤولية لدى الكوادر العاملة في الحجر الصحي .
- وجود فرق بين الذكور والإناث في مستوى قلق الموت ولصالح الاناث لدى الكوادر العاملة في الحجر الصحي.
- لا يوجد فرق في تحمل المسؤولية تبعاً لقلق الموت لدى الكوادر الطبية العاملة في الحجر الصحي .
واستكمالاً لهذه النتائج التي تم التوصل إليها قدم الباحث عدداً من التوصيات والمقترحات .
المراجع
اجلال محمد سرى . (2000). "علم النفس العلاجي" (الإصدار ط2). القاهرة: عالم الكتب.
حميد سالم الجبوري. (1997). "المسؤولية الاجتماعية لدى ابناء الريف والمدينة". كلية الآداب , جامعة بغداد ، رسالة ماجستير (غير منشورة).
فاطمة عوض و خفاجة , ميرفت علي صابر واخرون. (2002). "أسس ومبادئ البحث العلمي". الإسكندرية: مكتبة ومطبعة الإشعاع الفنية.
فهيمة لبيب بطرس . (1999). "دور التعليم الثانوي العام وذوي المصروفات في تنمية المسؤولية الاجتماعية" , دراسة ميدانية بمحافظة المينا (الإصدار العدد الخامس عشر , الجزء الثاني). أسيوط: مجلة كلية التربية , جامعة أسيوط.
احمد محمد عبد الخالق . (1987). قلق الموت. الكويت: سلسلة عالم المعرفة.
الجميلي, ع. (2016). أساليب الحياة وعلاقتها بتحمل المسؤولية. كلية التربية , الجامعة المستنصرية , رسالة ماجستير غير منشورة.
الفريد ادلر. (1996). "سيكولوجيتك في الحياة كيف تحياها؟",. (تعريب: أ.د عبد العلي الجسماني، المترجمون) بيروت: المؤسسة العربية للدراسات والنشر.
تيسير حسن محمد . (1992). "العلاقة السببية بين المعتقدات اللاعقلانية والقلق العصابي". كلية الآداب , الجامعة المستنصرية , رسالة ماجستير غير منشورة.
جاسم , ا. (2006). المعتقدات اللاعقلانية لدى المسنين وعلاقتها بقلق الموت. كلية التربية , الجامعة المستنصرية , رسالة ماجستير غير منشورة.
جهاد محمود علاء الدين . (2013). "نظريات الإرشاد النفسي المعرفي والإنساني". الاردن: الأهلية للنشر والتوزيع عمان.
جيرالد كوري . (2011). "النظرية والتطبيق في الإرشاد والعلاج النفسي". (ترجمة: د. سامح وديع الخفش، المترجمون) عمان: دار الفكر.
رمزية الغريب . (1962). "التقويم والقياس في المدرسة الحديثة". القاهرة: دار النهضة العربية.
رويده وهيجني , اليزابيث ثورندايك . (1989). "القياس والتقويم في علم النفس والتربية" ,. (ترجمة: عبدالله الكيلاني وعبد الرحمن عدس، المترجمون) عمان: مركز الكتاب الأردني.
سعد عبد الرحمن . (1983). "القياس النفسي". الكويت: مكتبة الفلاح.
سعد عبد الرحمن . (1998). "القياس النفسي (النظرية والتطبيق)" (الإصدار ط3). القاهرة: دار الفكر العربي.
سعيد , م. (2007). "قوة الانا والشعور بالمسؤولية والضبط الزائد "العدائية" لدى المراهقين المعوقين بصرياً والمبصرين. دمشق: كلية التربية , جامعة دمشق، رسالة ماجستير (غير منشورة).
سيد أحمد عثمان. (1973). المسؤولية الاجتماعية في الإسلام الكتاب السنوي في التربية وعلم النفس. القاهرة: عالم الكتب.
صلاح الدين محمود علام . (2000). "القياس والتقويم التربوي والنفسي أساسياته وتطبيقاته وتوجهاته المعاصرة". القاهرة: دار الفكر العربي.
عباس واخرون, م. (2009). "مدخل الى مناهج البحث في التربية وعلم النفس" (ط2 ed.). عمان: دار المسيرة.
عبد الرحمن العيسوي . (1985). "القياس والتجريب في علم النفس والتربية". الإسكندرية: دار المعرفة الجامعية.
عبدالجليل أبراهيم,وبكر,محمد الياس والكناني,ابراهيم الزوبعي واخرون . (1981). "الاختبارات و المقاييس النفسية" ,. جامعة الموصل , دار الكتب للطباعة.
علي كمال. (1988). النفس انفعالاتها وامراضها وعلاجها (الإصدار ط4). دار واسط للطباعة والنشر.
علي مهدي كاظم . (1994). بناء مقياس مقنن لسمات الشخصية للمرحلة الاعدادية في العراق. كلية التربية (ابن رشد) , جامعة بغداد, رسالة ماجستير غير منشورة.
محمد اللاذقاني . (1995). "اثر برنامج ارشادي جماعي للتدريب على المهارات الاجتماعية والعلاج العاطفي في معالجة القلق الاجتماعي". الجامعة الاردنية/ كلية التربية/ رسالة ماجستير منشورة.
محمد قاسم عبدالله . (2012). "نظريات الارشاد والعلاج النفسي". عمان المملكة الاردنية الهاشمية: دار الفكر ناشرون موزعون.
محمود كاظم التميمي . (2016). "مؤشرات في الصحة النفسية". عمان _ الأردن , شارع الملك حسين مجمع الفحيص التجاري: دار المنهجية للنشر والتوزيع.
Anastasi, A. (1976). “Psychological testing”. New York: Mac-Millan.
Bond, F. (1999). “Testing TWO Mechmanisms by which Rational and irrational Beliefs May Affeet the functionlity of inferences” . British Journal of medical psychology 72.
Brown, J. (1991). The Self and Social Conduct Linking Self Representations to Pro-Social Behavior (Vol. 60). Journal of Personality and Social Psychology.
Cronbach, L. J. (1964). “Essentials of Psychological Testing”. New York: Harper Brothers.
Eble , R. (1972). “Essentials of Education Measurment” . Printice -Anastasi , A(1976): Psychological testing , New York, Mac-Millan.
Ellis, A. (1973). Humanistic psychotherapy: The rational-emotive approach: New York: Julian .Paperback ed., New York: McGraw-Hill, Book company.
Ellis, A. (1977). “How to Live With and without anher”: Newyoek, Readers Digest press,.
Ellis, A. (1980). “The value of efficiency in psychotherapy”. . Psychotherapy: Theory, Research & Practice, 17(4).
Ellis, A. (1988). “How to stubbornly refuse to make yourself miserable about any thing- yes”,. anything! Secaucus NJ: Lyle Stuart.
Ellis, A. (2010). “Rational emotive behavior therapy. In K. S”. Dobson (Ed.),. Handbook of cognitive-behavioral therapies (pp. 226–276). Guilford Press.
Ghisell, E. (1981). “Measurement Theory for behavioral Sciences”. W. H. Frecman and Company: San Francesco.
Hoelter, S. (1979). “Muhidimensiiond treatment of fear of death”. journal of consulting and clinical psychology , 47.
https://ar.wikipedia.org/. (n.d.).
Martin, T. (1983). “Death anxiety and socill desirability among nurses omega” . Jornal of Death and Dying.
Stanley, J& Hopkins K.D. (1972). “Educational and Psychological measurement and evaluation”. New York: Prentic-hall. Cronbach, L. J. 1964: "Essentials of Psychological Testing", Harper Brothers, New York.
Todd, J. (1999). Foundation of chincal and caunseling psychology. Longman.
Vernon, A. (1983). “Rational-Emotive Education in A Ellis and M.E (Ed) Ration al-Emotiue” . Approaches to the problems of childhood, M.y plenum.
Wood, D. (1994). “The development of responsibility schemata patterns of thoughts feeling social responsibilit.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
![Creative Commons License](http://i.creativecommons.org/l/by-sa/4.0/88x31.png)
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.