توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في صناعة المحتوى التلفزيوني

المؤلفون

  • م.د. مصطفى عباس محمد رضا

الكلمات المفتاحية:

التقنيات الرقمية، الذكاء الاصطناعي، إنتاج المحتوى الرقمي، الإنتاج التلفزيوني، التلفزيون

الملخص

ترتبط مشكلة البحث بآليات توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في إنتاج المحتوى التلفزيوني و الوقوف على أبرز أسباب هذا التوظيف و جملة التحديات التي قد يواجهها صناع المحتوى التلفزيوني في ظل وجود هذه الأنظمة التقنية التي أصبح وجودها واقعاً لابد من إدراكه و التعامل معه بالطرائق الأمثل و الأسلم، مما سيحقق بلا شك مستويات متباينة من المواد المنتجة التي يتم تقديمها للجمهور المتلقي، و يعد هذا البحث من البحوث الوصفية، الذي يهدف الباحث بوساطته للتعرف إلى تقييم خبراء الإعلام لوجود هذه الأنظمة التقنية التي فرضت نفسها بقوة، إذ تعتمد بشكل أساسي على المستحدثات التقنية التي باتت تصنع المحتوى بأساليب حديثة و طرائق مبتكرة، و اكتسب هذ البحث أهميتها ‌بدورها المهم لفهم‌ المتغيرات‌ التقنية الحديثة ‌التي ‌تساهم ‌في ‌تغير ‌الشكل‌ الوظيفي ‌لمهنة‌ الإعلام بصفة عامة و العمل التلفزيوني على وجه التحديد، كما يتمثل‌ الهدف ‌الرئيس للبحث ‌في ‌"‌تقييم مستوى توظيف تقنيات الذكاء ‌الاصطناعي ‌في إنتاج المحتوى التلفزيوني" و توصل البحث إلى أن أبرز مجالات توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في صناعة المحتوى تتجلى في إمكانية التطور و المواكبة المستمرة لأحدث المستجدات الفنية. وإن هذه التحولات التي تفرضها تقنيات الذكاء الاصطناعي في بيئة الإعلام التلفزيوني أدت إلى تغيير شامل في طبيعة مهام القائم بالعملية الاتصالية.

المراجع

إسماعيل الزعنون. (2021). اتجاهات القائمين بالاتصال نحو توظيف الذكاء الاصطناعي في العمل الصحفي و انعكاسه على المصداقية و المهنية. غزة- فلسطين: رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الاسلامية.

حسنين شفيق. (2015). إعلام الذكاء الاصطناعي و مستقبل صناعة و إنتاج الأخبار. عمان، الأردن: دار فكر و فن للطباعة و النشر و التوزيع.

رفعت البدري. (2021). صحافة الذكاء الاصطناعي هل تساعد الصحفيين أم تهدد وجودهم؟ القاهرة: دار النخبة للطباعة و النشر و التوزيع.

زياد الحواجري. (2010). القواعد المنهجية التربوية لبناء الاستبيان (المجلد 2). غزة- فلسطين: مطبعة أبناء الجراح.

سامية قمورة، باي محمد، و آخرون. (2018). الذكاء الاصطناعي بين الواقع و المأمول "دراسة ميدانية و تقنية". الجزائر: ورقة علمية مقدمة للمؤتمر الدولي للذكاء الاصطناعي تحدٍ جديد للقانون.

سعد المشهداني. (2017). مناهج البحث الإعلامي. الامارات العربية المتحدة: دار الكتاب الجامعي.

سمير حسين. (2005). بحوث الإعلام. القاهرة: عالم الكتب للطباعة و النشر و التوزيع.

طه عبد العاطي نجم. (2015). مناهج البحث الإعلامي. مصر: جامعة الاسكندرية.

علي فرجاني. (2021). التقنيات الرقمية و تطبيقاتها في الإعلام "الذكاء الاصطناعي و إدارة المحتوى". القاهرة: الدار اللبنانية المصرية.

كمال دشلي. (2016). منهجية البحث العلمي. سوريا: مديرية الكتب و المطبوعات الجامعية.

محمد المحمودي. (2019). مناهج البحث العلمي. اليمن: دار الكتب للنشر و التوزيع.

محمد عبد الحميد. (1992). بحوث الصحافة. القاهرة: عالم الكتب للطباعة و النشر و التوزيع.

محمد عبد الحميد. (2015). البحث العلمي في الدراسات الإعلامية. القاهرة: عالم الكتب للطباعة و النشر و التوزيع.

محمد عبد الظاهر. (2019). صحافة الذكاء الاصطناعي الثورة الصناعية الرابعة و إعادة هيكلة الإعلام. القاهرة: دار البدائل للطبع و النشر و التوزيع.

المصادر الأجنبية:

Maric, Z. (2018). The User Experience of Chatbots. Master of Science in Business Administration and Information Systems, 65.

Al-qusi, A. J. (2010). Using of Artificial Intelligence Applications For Development of Learning and educating Process. AL-Mansour Journal, 14, 39.

Dorr, K. N., & Hollnbuchner, K. (2017). Ethical Challenges of Algorithmic Digital Journalism. Taylor and Francis Magazine, 4(5), 245.

Dwyer, P. (2019). A Theory of Media Production. Understanding Media Production, Routledge.

Latar, N. L. (2015). The Robot Journalist in the Age of Social Physics the End of Human Journalism? Springer Profissional, 65.

Rose, P. (2014). Contradictions in the Media Environment as Art Criticism. International Journal of Communication, 8(1), 2.

المواقع الإلكترونية:

Finley, C. (2022, 11 12). Retrieved from www.wired.com

عبد القادر مندو. (19 9, 2022). تم الاسترداد من www.cutt.us/snpzn

فهد آل قاسم. (4 10, 2022). مدخل إلى علم الذكاء الاصطناعي. تم الاسترداد من www.justhost.com

التنزيلات

منشور

2023-05-27

إصدار

القسم

مقالات للعلوم الانسانية