الفعل الكلامي في الخطاب الشرطي القانوني: دراسة تداولية

المؤلفون

  • أ.د جاسم محمد عبد العبود
  • م. م. نرمين حسن آل شريدة

الكلمات المفتاحية:

اللغة العربية، الشرط، لغة القانون، التداولية، الفعل الكلامي

الملخص

   فإن سبب اختيار موضوع البحث يعود إلى الأهمية البالغة للغة القانونية المتأتية من وظيفتها الخطيرة في سن القوانين والتشريعات التي تنضم الأفراد في مجتمعاتها، فتحد من الجرائم وتلزم المواطن بتطبيق القواعد العامة والخاصة التي تحكم ذلك المجتمع، وكل ذلك إنما يتم بأفعال لغوية ضمن خطابات قانونية رسمية؛ فهذا ما جعل حلقة الوصل قوية بين حقلي اللسانيات التداولية واللغة القانونية. وأغلب هذه الخطابات يقيدها قالب لغوي رئيسي هو (الشرط)، فتكاد تكون أغلب القوانين مصاغة على المنوال الشرطي.

حاولت الباحثة في هذه الدراسة الإجابة عن التساؤلات المثارة حول القيم التداولية التي يحظى بها الخطاب القانوني، وطبيعة التفكير التداولي عند القانونيين، المتمثل بلغة التشريع على وجه الخصوص. اشتغل البحث على أهم القوانين العراقية كقانون العقوبات والقانون المدني وغيرهما من القوانين، بوصفها عينة لبنية الخطاب القانوني بصفة عامة؛ لأن القانونيين في كل العالم تربطهم قواعد لغوية وقانونية مشتركة. يُفترض بعد هذه الدراسة وغيرها من الدراسات السابقة المشابهة أن يهتم اللغويون والقانونيون بمحاولة دمجهم بين هذين المجالين من أجل العمل على صياغة القوانين العراقية بمستوى عالٍ من الدقة والوضوح، مع الإحاطة بما يفرضه المجتمع العراقي على طبيعة تلك القوانين من دون اللجوء إلى قوانين الدول الأخرى التي تختلف في الثقافة والدين والسياسة وكل ذلك مما يتطلب مراعاته في صياغة قوانين دولة ما.

المراجع

أبو العباس شهاب الدين أحمد بن إدريس بن عبد الرحمن المالكي القرافي (ت684هـ). (بلا تاريخ). الفروق (أنوار البروق في أنواء الفروق). عالم الكتب.

الأمير أبو محمد عبد الله بن محمد بن سعيد بن سنان الخفاجي الحلي (ت466هـ). (1982م). سر الفصاحة (المجلد الأولى). بيروت - لبنان: دار الكتب العلمية.

البكري، عبد الباقي البشير، و زهير. (بلا تاريخ). المدخل لدراسة القانون. بغداد: جامعة بغداد، بيت الحكمة، توزيع، المكتبة القانونية، شارع المتنبي.

أمبرتو إيكو. (2007م). العلامة تحليل المفهوم وتاريخه (المجلد الأولى). (مراجعة: سعيد الغانمي، المحرر، و سعيد بنكراد، المترجمون) بيروت: المركز الثقافي العربي.

بافو، ماري آن سرفاتي، و جورج إليا. (2012م). النظريات اللسانية الكبرى، من النحو المقارن إلى الذرائعية (المجلد الأولى). (محمد الراضي، المترجمون) بيروت - لبنان: المنظمة العربية للترجمة.

جاسم محمد عبد العبود. (2007م). مصطلحات الدلالة العربية دراسة في ضوء علم اللغة الحديث (المجلد الأولى). بيروت - لبنان: دار الكتب العلمية.

جورج يول. (2010م). التداولية (المجلد الأولى). (قصي العتابي، المترجمون) بيروت - لبنان: الدار العربية للعلوم ناشرون.

جون سيرل. (2006م). العقل واللغة والمجتمع (الفلسفة في العالم الواقعي) (المجلد الأولى). (سعيد الغانمي، المترجمون) الجزائر: منشورات الاختلاف.

جون لانكشو أوستين. (1991م). نظرية أفعال الكلام العامة، كيف ننجز الأشياء بالكلام. (عبد القادر قينيني، المترجمون) إفريقيا الشرق.

ريبول، آن موشلار، و جاك. (2003م). التداولية اليوم علم جديد في التواصل (المجلد الاولى). (لطيف زيتوني، المحرر، و سيف الدين دغفوس ومحمد الشيباني، المترجمون) بيروت - لبنان: المنظمة العربية للترجمة.

سعيد أحمد بيومي. (2010م). لغة القانون في ضوء علم لغة النص، دراسة في التماسك النصي (المجلد الأولى). مصر: دار الكتب القانونية.

شكري المبخوت. (2009م). توجيه النفي في تعامله مع الجهات والأسوار والروابط (المجلد الاولى). بيروت - لبنان: دار الكتاب الجديد المتحدة.

شكري المبخوت. (2010م). دائرة الأعمال اللغوية (مراجعات ومقترحات) (المجلد الاولى). بيروت - لبنان: مكتبة لسان العرب، دار الكتاب الجديد المتحدة.

عبد الحي حجازي. (بلا تاريخ). المدخل لدراسة العلوم القانونية. مطبوعات جامعة الكويت.

عبد الهادي بن ظافر الشهري. (2004م). استراتيجيات الخطاب مقاربة لغوية تداولية (المجلد الأولى). بيروت - لبنان: دار الكتاب الجديد المتحدة.

فيليب بلانشيه. (2007م). التداولية من أوستن إلى غوفمان (المجلد الأولى). (صابر الحباشة، المترجمون) سورية - اللاذقية: دار الحوار.

قانون العقوبات العراقي رقم 11 لسنة 1969 وتعديلاته. (بلا تاريخ).

محسن طاهر اسكندر. (2018م). الشرط ودلالته الوظيفية في سورة المائدة. مجلة الخليج العربي.

محمد صلاح الدين الشريف. (2002م). الشرط والإنشاء النحوي للكون . جامعة منوبة. تونس: منشورات كلية الآداب، سلسلة اللسانيات، المجلد 16.

محمود أحمد نحلة. (2002م). آفاق جديدة في البحث اللغوي المعاصر. مصر: دار المعرفة الجامعية.

محمود محمد علي صبرة. (2012م). أصول الصياغة القانونية باللغة العربية والانجليزية مع شرح وافٍ لأهم خصائص اللغة القانونية (المجلد الثانية). مصر: دار الكتب القانونية.

مرتضى جبار كاظم. (2015م). اللسانيات التداولية في الخطاب القانوني (قراءة استكشافية للتفكير التداولي عند القانونيين) (المجلد الاولى). بغداد: دار ومكتبة عدنان. شارع المتنبي.

مسعود صحراوي. (2005م). التداولية عند العلماء العرب (دراسة تداولية لظاهرة الأفعال الكلامية في التراث اللساني العربي). بيروت: دار الطليعة.

مصطفى إبراهيم الزلمي. (2002م). أصول الفقه في نسيجه الجديد (المجلد الاولى). بغداد: شركة الخنساء للطباعة المحدودة.

نواري سعودي أبو زيد. (2010م). المنهج التداولي في مقاربة الخطاب المفهوم والمبادئ والحدود. مجلة فصول، الصفحات 118-138.

التنزيلات

منشور

2023-09-09

إصدار

القسم

مقالات للعلوم الانسانية