تجليات التجربة الشعرية وبؤرها المحورية في تجسيد اللحظة الحرجة جدارية محمود درويش مثالً

المؤلفون

  • أ.م.د. سعيد حميد كاظم

الكلمات المفتاحية:

التجربة الشعرية، اللحظة الحرجة، قصيدة الجدارية، المقصديات المهيمنة، الرؤى الشعريّة

الملخص

إنَّ اللحظة الشعرية هي القادرة على تشكيل المقصديات المهيمنة لتشكّل منطلقاً للقصيدة، وعلى وفق ذلك فهي تجربة مغايرة، وبملامح فارقة، إذ يهتدي المتلقي إلى ذلك، وهو يطلُّ على دلائل اللفظ الشعريّ الذي يغلّف بنية النصّ بلحاظ ما رُشّح منهما من جمالٍ يجودُ به الوعي الشعريّ الذي يُعلن - هو الآخر- انحيازه الجمالي إلى الرؤى الشعريّة، وبما يتيحه متن النصّ من إغراءات يستدعي الجدل والخلافية في الرؤى لتبدو اختلافها المميز في بنية النصّ الشعريّ.

وبهذا شهدت المنطقة الفكرية في (جدارية درويش) زعزعتها نحو المغايرة في قبالة توجه اللا استقرار النفسي للشاعر الذي جاءت به مثبطات الواقع أثر تزعزع القيم الثابتة في المنظومة الإنسانيّة جراء تداخل عوامل عديدة منها بفعل المؤثرات الخارجية، وأخرى ناجمة من سدى المنظومة القيمية التي أضرم فيها التمزق والفوضى، ففرضا ظلّهما على مساحة الاستقرار وأخذا أثرهما على مساحة الوعي الإنساني فما كان من الشاعر إلا ليلوذ بالوعي الشعري ويتدارك الانكسار الذي تشكّلت ملامحه من غموض المصير ومآلاته وماهية سيرورته.

المراجع

أبن أبي الإصبع المصري(ت654هج). (1963م). تحرير التحبير في صناعة الشعر والنثر وبيان إعجاز القرآن (المجلد د.ط). (تحقيق: حنفي محمد شرف، المحرر) الجمهورية العربية المتحدة: لجنة إحياء التراث.

أبي عثمان عمرو بن بحر الجاحظ. (1418هـ-1998م). البيان والتبيين (المجلد السابعة). (تحقيق: عبد السلام محمد هارون، المحرر) القاهرة: مكتبة الخانجي.

آلاء لازم محمد، و يحيى ولي فتاح حيدر. (2015م). لغة الشعر العراقي المعاصر التسعينيات أنموذجا. مجلة الأستاذ، كلية التربية - ابن رشد/ جامعة بغداد - العراق، 213.

حسين جمعة. (1983). قضايا الإبداع الفني (المجلد الأولى). بيروت: دار الآدب.

رجاء عيد. (1979). دراسة في لغة الشعر (رؤية نقدية) (المجلد د.ط). الاسكندرية: منشأة المعارف.

ستار عبدالله. (2010م). نحو أفق محدد، إشكالية الحداثة. دار رند للطباعة.

عبد القاهر الجرجاني. (1979م). أسرار البلاغة (المجلد الثالثة). (تحقيق: د. محمد عبد المنعم، المحرر) مكتبة القاهرة للنشر والتوزيع.

عبدالله محمد الغذامي. (1998م). الخطيئة والتكفير من البنيوية الى التشريحية-قراءة نقدية لنموذج إنساني معاصر (المجلد الرابعة). الهيئة المصرية العامة للكتاب.

عدنان حسين العوادي. (1985م). لغة الشعر الحديث في العراق بين مطلع القرن العشرين والحرب العالمية الثانية. بغداد، العراق: وزارة الثقافة والإعلام.

عز الدين إسماعيل. (د.ت). الشعر العربي المعاصر: قضاياه وظواهره الفنية والمعنوية (المجلد الثالثة). القاهرة: دار الفكر العربي.

فوزي كريم. (2017). شاعر المتاهة وشاعر الراية الشعر وجذور الكراهية (المجلد الأولى). ميلانو: منشورات المتوسط.

محمد صابر عبيد. (2009م). العلامة الشعرية (قراءة في تقانات القصيدة الجديدة) (المجلد الأولى). الأردن: عالم الكتاب الحديث.

محمد غنيمي هلال. (1987م). النقد الأدبي الحديث (المجلد د.ط). بيروت: دار العودة.

محمود درويش. (٢٠٠٩م). الأعمال الجديدة الكاملة (المجلد الأولى). رياض الريس للكتب والنشر.

يوسف وغليسي. (2008م). إشكالية المصطلح في الخطاب النقدي العربي الجديد (المجلد الأولى). الدار العربية للعلوم ناشرون، بيروت – لبنان، منشورات الاختلاف، الجزائر.

التنزيلات

منشور

2023-09-09

إصدار

القسم

مقالات للعلوم الانسانية