الانتماء المُضاد وتمثلاتهِ الثَّقافية في الخِطَاب الشِّعري: المُعارضة الاجتماعية في العصر العبَّاسي أُنموذجًا

المؤلفون

  • أ.د. افتخار عناد اسماعيل الكُبيسي
  • حسام عادل علي عنبر

الكلمات المفتاحية:

اللغة العربية، الانتماء، المُضاد، الشعر، الادب العباسي، العصر العباسي.

الملخص

إِنَّ صوت الشُّعراء الَّذِين ينتمون إِلى الطَّبقة الاجتماعية الفقيرة، عبَّرَ عن ثقافة شعبية مُضادة ترفض السِّياسة المُتبعة في توزيع الثَّروة، وقد استبطن تعبيرهم مُعارضة اجتماعية أَظهرت مظلومية هذه الشَّريحة الكبيرة من الشَّعب، وبالرَّغم من هيمنة المُعاناة الذَاتية على خِطَاباتهم الشِّعرية، غير أَنَّ هؤلاء الشُّعراء قد توحَّدُوا مع انتمائهم، وتمثَّلُوا مُعاناتهم في الخِطَاب الشِّعري، ولاسيَّما أَنَّ مُعظمهم قد نشأَوا في بيئاتٍ فقيرة، وتكونت مرجعياتهم النَّسقية في ظِل الحاضنة الثَّقافية للطبقة المُعدمة، وتمثُّلوا آلام هذه الطَّبقة، وصرَّحوا بآمالها، فكانت أَشعارهم صورة حية تنبض بالمشاعر الصَّادقة، وقد أَخذ هذا الانتماء الثَّقافي محورين في التَّعبير عن موقفهِ المُضاد، شكَّلَ المحور الأَول مُعارضة غير مُباشرة تُعرِّي السُّلطة العبَّاسية عبر إِبراز الفوارق الطَّبقية القائمة على ثُنائية نعيم النُخبة وبُؤس العامة، فانتقدُوا الواقع المُتأَتي عن السِّياسة المُتبعة في إِيجاد الفوارق الاجتماعية، ولم ينتقدوا السُّلطة التِّي كانت في موقع المسؤولية عن هذا التَّمايز الطَّبقي في المُجتمع العبَّاسي، وشكَّل المحور الثَّاني مُعارضة اجتماعية مُباشرة تستجلي التَّصدع القيمي الَّذِي يرصدهُ المُثقف المُعارض، ويستثمر تمثلاته في الخِطاب الشِّعري، فإِنَّ هذا النَّمط من الانتماء المُضاد، وإِن لم يُشكل مُنعطفًا نحو المركزية غير أَنَّهُ استطاع أَن يُظهر الجانب المُظلم من خلافة بني العبَّاس عبر رصد هذه العُيُوب النَّسقية.

المراجع

ابن المُعتز. ((د.ت)). طبقات الشُّعراء (المجلد الرابعة). (تحقيق: عبدالسَّتار أَحمد فراج، المحرر) القاهرة: دار المعارف.

أَبو القاسم حُسين بن مُحمد الرَّاغب الأَصبهاني. (1961). مُحاضرات الأُدباء، ومحاورات الشُّعراء والبُلغاء. بيروت: دار منشورات الحياة.

أَبي العبَّاس مُحَمَّد بن يزيد المُبرد. (1417هـ-1997م). الكَامل فِي اللُّغةِ والأَدبِ (المجلد الثالثة). (عارضَهُ بِأُصُولِهِ وعلق عليه: مُحَمَّد أَبُو الفَضل إِبرَاهِيم، المحرر) القاهرة: دار الفكر العربي.

أَبي جعفر مُحمد بن جرير الطَّبري 224-310هـ. ((د.ت)). تاريخ الطبري (المجلد الثانية). (تحقيق: محمد أَبو الفضل إِبراهيم، المحرر) دار المعارف بمصر.

أَبي عبدالله مُحمَّد بن داود الجرَّاح. ((د.ت)). الورقة (المجلد الثالثة). (تحقيق: الدُّكتور عبدالوهاب عزام، وعبدالسَّتار أَحمد فرَّاج، المحرر) مصر: دار المعارف.

أَبي علي أَحمد بن مُحمَّد بن الحسن المرزوقي (ت421هـ). (1424هـ- 2003م). شرح ديوان الحماسة لأَبي تمام (المجلد الأولى). (علَّقَ عليه وكتب حواشيه: غريد الشَّيخ، وضَعَ فهارسهُ العامة: إِبراهيم شمس الدِّين، المحرر) بيروت - لبنان: دار الكتب العلمية.

أَبي منصور عبدالملك بن مُحَمَّد ابن إِسماعيل الثَّعالبي النيسابُوري (ت429هـ). (1375هـ-1956م). يتيمة الدَّهر ومحاسن أَهل العصر (المجلد الثانية). (حققهُ وفصَّلَهُ وشرحهُ: مُحمَّد مُحيي الدِّين عبدالحميد، المحرر) القاهرة: مطبعة السَّعادة.

الأمام العلامة عمدة المؤرخين أبي الحسن علي بن أبي الكرم محمد بن الكرم بن عبد الواحد الشيباني، المعروف، بابن الأثير الجوزي الملقب بعز الدين (ت630هـ). (1427هـ-2006م). الكامل في التاريخ (المجلد الأولى). (راجعه وصححه الدكتور محمد يوسف الدقاق، المحرر) بيروت - لبنان: دار الكتب العلمية.

الدُّكتور حسن جعفر نُور الدِّين. (1424هـ- 2003م). شعر التَّمرد في الأَعصر العبَّاسية (المجلد الأولى). بيروت- لبنان: رشاد برس للطباعة والنشر والتوزيع.

الدُّكتور حسين عطوان. (1997). الشُّعراء الصَّعاليك في العصر العبَّاسي الأَول (المجلد الرابعة). بيروت: دار الجيل.

الدكتور شوقي ضيف. ((د.ت)). تاريخ الأَدب العربي، العصر العبَّاسي الأَول (المجلد الثامنة). مصر- القاهرة: دار المعارف.

الدكتور صُبحي جميل الحمادي. (2018). الصعاليك والفتيان ظاهرة ثورية في تاريخ العرب، دراسة سياسية تاريخية (المجلد الأولى). دمشق- سورية: دار الفهد للطباعة والنشر والتوزيع.

الدكتور عبدالعزيز الدُّوري. (1945). دراسات في العصور العبَّاسية المُتأَخرة. بغداد: تعهدت طبعه ونشره شركة الرَّابطة للطبع والنَّشر المحدودة، مطبعة السِّريان.

الدكتور علي الوردي. (1426هـ-2005م). وعاظ السلاطين رأَي صريح في تاريخ الفكر الإِسلامي في ضوء المنطق الحديث، الأَعمال الكاملة (المجلد الأولى). بيروت- لبنان: دار ومكتبة دجلة والفرات.

الدكتور محمد مُصطفى هدارة. (1408هـ- 1988م). اتجاهات الشِّعر العربي في القرن الثاني الهجري (المجلد الأولى). بيروت- لبنان: دار العلوم العربية للطباعة والنشر.

جمعهُ وحققهُ وشرحهُ الدٌّكتور واضح محمَّد الصَّمد. (1415هـ-1995م). ديوان أَبي الشَّمقمق (المجلد الأولى). بيروت- لبنان: دار الكُتب العلمية.

حسين فهيم. (1986). قصة الانثروبولوجيا. الكويت: المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.

د. سعيد علوش. (1405هـ- 1985م). مُعجم المُصطلحات الأَدبية المُعاصرة (المجلد الاولى). بيروت- لُبنان: دار الكتاب اللبناني.

د. محمد رجب النَّجار. (1989 ). الشُّطار والعيَّارين في التُّراث العربي (المجلد الثانية). ذات السلاسل للطباعة والنَّشر والتَّوزيع.

دينيس سان، و آلان فيالا. ((د.ت)). مُعجم المُصطلحات الأَدبية بول آرون. (الدُّكتور محمد حُمود، المترجمون) بيروت - لُبنان: المُؤسسة الجامعية للدراسات والنَّشر

زكي نجيب محمود. (1414هـ- 1993م). في مُفترق الطرق. بيروت: دار الشروق.

عُنِيَ بإِعادة جمعهِ وبنائهِ وتحقيقهِ: شاكر العاشُور. (1436هـ-2015م). ديوان الخُريمي المُتوفى سنة 214هـ (المجلد الأولى). بيروت- لبنان: دار صادر.

غوستاف فون غرنباوم. (1959م). دراسات في الأَدب العربي. (الدُّكتور إِحسان عبَّاس، الدُّكتور أَنيس فريحة، الدُّكتور محمد يوسف نجم، و الدُّكتور كمال يازجي، المترجمون) بيروت- نيويورك: منشورات دار ومكتبة الحياة، بالاشتراك مع مُؤسسة فرنكلين المُساهمة للطباعة والنشر.

قباري محمد إِسماعيل. ((د، ت)). علم الاجتماع الثَّقافي ومشكلات الشَّخصية (المجلد (د، ت)). الاسكندرية، مصر: المعارف.

مجد الدين محمد بن يعقوب الفيروز آبادي (ت817هـ). (1429هـ-2008م). القاموس المحيط، مرتباً ترتيباً أَلفبائياً وِفقَ أوَائل الحروف. (تعليقات الشيخ أَبو الوفا نصرا الهُوريني المصري الشافعي (1291هـ) راجعه واعتنى به أَنس محمد الشامي، زكريا جابر أَحمد، المحرر) القاهرة: دار الحديث.

محمد بن شاكر الكُتبي (ت764هـ). (1973). فوات الوفيات والذيل عليها. (تحقيق الدكتور احسان عباس، المحرر) بيروت - لبنان: دار صادر.

يوسف محمود عليمات. (2015). النَّقد النَّسقي تمثلات النَّسق في الشِّعر الجاهلي (المجلد الأولى). عَمَّان- المملكة الأُردنية الهاشمية: الأَهلية للنشر والتَّوزيع.

التنزيلات

منشور

2023-09-08

إصدار

القسم

مقالات للعلوم الانسانية