Anti-affiliation and its cultural representations in poetic discourse: Social opposition is a model

Authors

  • Prof.Dr. Iftikhar Ismael AlKubaisi
  • Hussam Adel Ali Anbar

Keywords:

Arabic language, affiliation, antithesis, poetry, Abbasid literature, the Abbasid era

Abstract

   The voice of the poets who belong to the poor social class expressed an anti-popular culture that rejects the policy followed in the distribution of wealth, and their expression implied a social opposition that shows the injustice of this large segment of the people, and despite the dominance of self-suffering over their poetic discourses, these poets united With their affiliation, they represented their suffering in poetic discourse, especially since most of them grew up in poor environments, and their systemic references were formed in the shadow of the cultural incubator of the impoverished class. In expressing his opposing position, the first axis formed an indirect opposition that exposed the Abbasid authority by highlighting the class differences based on the binary bliss of the elite and the misery of the public in Abbasid society. The second axis is a direct social opposition that explores the value rift that the opposition intellectual monitors and invests in its representations in poetic discourse. This pattern of antagonistic affiliation, although it did not constitute a turning towards centralism, was able to show the dark side of the Abbasid caliphate by observing these systemic defects.

References

ابن المُعتز. ((د.ت)). طبقات الشُّعراء (المجلد الرابعة). (تحقيق: عبدالسَّتار أَحمد فراج، المحرر) القاهرة: دار المعارف.

أَبو القاسم حُسين بن مُحمد الرَّاغب الأَصبهاني. (1961). مُحاضرات الأُدباء، ومحاورات الشُّعراء والبُلغاء. بيروت: دار منشورات الحياة.

أَبي العبَّاس مُحَمَّد بن يزيد المُبرد. (1417هـ-1997م). الكَامل فِي اللُّغةِ والأَدبِ (المجلد الثالثة). (عارضَهُ بِأُصُولِهِ وعلق عليه: مُحَمَّد أَبُو الفَضل إِبرَاهِيم، المحرر) القاهرة: دار الفكر العربي.

أَبي جعفر مُحمد بن جرير الطَّبري 224-310هـ. ((د.ت)). تاريخ الطبري (المجلد الثانية). (تحقيق: محمد أَبو الفضل إِبراهيم، المحرر) دار المعارف بمصر.

أَبي عبدالله مُحمَّد بن داود الجرَّاح. ((د.ت)). الورقة (المجلد الثالثة). (تحقيق: الدُّكتور عبدالوهاب عزام، وعبدالسَّتار أَحمد فرَّاج، المحرر) مصر: دار المعارف.

أَبي علي أَحمد بن مُحمَّد بن الحسن المرزوقي (ت421هـ). (1424هـ- 2003م). شرح ديوان الحماسة لأَبي تمام (المجلد الأولى). (علَّقَ عليه وكتب حواشيه: غريد الشَّيخ، وضَعَ فهارسهُ العامة: إِبراهيم شمس الدِّين، المحرر) بيروت - لبنان: دار الكتب العلمية.

أَبي منصور عبدالملك بن مُحَمَّد ابن إِسماعيل الثَّعالبي النيسابُوري (ت429هـ). (1375هـ-1956م). يتيمة الدَّهر ومحاسن أَهل العصر (المجلد الثانية). (حققهُ وفصَّلَهُ وشرحهُ: مُحمَّد مُحيي الدِّين عبدالحميد، المحرر) القاهرة: مطبعة السَّعادة.

الأمام العلامة عمدة المؤرخين أبي الحسن علي بن أبي الكرم محمد بن الكرم بن عبد الواحد الشيباني، المعروف، بابن الأثير الجوزي الملقب بعز الدين (ت630هـ). (1427هـ-2006م). الكامل في التاريخ (المجلد الأولى). (راجعه وصححه الدكتور محمد يوسف الدقاق، المحرر) بيروت - لبنان: دار الكتب العلمية.

الدُّكتور حسن جعفر نُور الدِّين. (1424هـ- 2003م). شعر التَّمرد في الأَعصر العبَّاسية (المجلد الأولى). بيروت- لبنان: رشاد برس للطباعة والنشر والتوزيع.

الدُّكتور حسين عطوان. (1997). الشُّعراء الصَّعاليك في العصر العبَّاسي الأَول (المجلد الرابعة). بيروت: دار الجيل.

الدكتور شوقي ضيف. ((د.ت)). تاريخ الأَدب العربي، العصر العبَّاسي الأَول (المجلد الثامنة). مصر- القاهرة: دار المعارف.

الدكتور صُبحي جميل الحمادي. (2018). الصعاليك والفتيان ظاهرة ثورية في تاريخ العرب، دراسة سياسية تاريخية (المجلد الأولى). دمشق- سورية: دار الفهد للطباعة والنشر والتوزيع.

الدكتور عبدالعزيز الدُّوري. (1945). دراسات في العصور العبَّاسية المُتأَخرة. بغداد: تعهدت طبعه ونشره شركة الرَّابطة للطبع والنَّشر المحدودة، مطبعة السِّريان.

الدكتور علي الوردي. (1426هـ-2005م). وعاظ السلاطين رأَي صريح في تاريخ الفكر الإِسلامي في ضوء المنطق الحديث، الأَعمال الكاملة (المجلد الأولى). بيروت- لبنان: دار ومكتبة دجلة والفرات.

الدكتور محمد مُصطفى هدارة. (1408هـ- 1988م). اتجاهات الشِّعر العربي في القرن الثاني الهجري (المجلد الأولى). بيروت- لبنان: دار العلوم العربية للطباعة والنشر.

جمعهُ وحققهُ وشرحهُ الدٌّكتور واضح محمَّد الصَّمد. (1415هـ-1995م). ديوان أَبي الشَّمقمق (المجلد الأولى). بيروت- لبنان: دار الكُتب العلمية.

حسين فهيم. (1986). قصة الانثروبولوجيا. الكويت: المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.

د. سعيد علوش. (1405هـ- 1985م). مُعجم المُصطلحات الأَدبية المُعاصرة (المجلد الاولى). بيروت- لُبنان: دار الكتاب اللبناني.

د. محمد رجب النَّجار. (1989 ). الشُّطار والعيَّارين في التُّراث العربي (المجلد الثانية). ذات السلاسل للطباعة والنَّشر والتَّوزيع.

دينيس سان، و آلان فيالا. ((د.ت)). مُعجم المُصطلحات الأَدبية بول آرون. (الدُّكتور محمد حُمود، المترجمون) بيروت - لُبنان: المُؤسسة الجامعية للدراسات والنَّشر

زكي نجيب محمود. (1414هـ- 1993م). في مُفترق الطرق. بيروت: دار الشروق.

عُنِيَ بإِعادة جمعهِ وبنائهِ وتحقيقهِ: شاكر العاشُور. (1436هـ-2015م). ديوان الخُريمي المُتوفى سنة 214هـ (المجلد الأولى). بيروت- لبنان: دار صادر.

غوستاف فون غرنباوم. (1959م). دراسات في الأَدب العربي. (الدُّكتور إِحسان عبَّاس، الدُّكتور أَنيس فريحة، الدُّكتور محمد يوسف نجم، و الدُّكتور كمال يازجي، المترجمون) بيروت- نيويورك: منشورات دار ومكتبة الحياة، بالاشتراك مع مُؤسسة فرنكلين المُساهمة للطباعة والنشر.

قباري محمد إِسماعيل. ((د، ت)). علم الاجتماع الثَّقافي ومشكلات الشَّخصية (المجلد (د، ت)). الاسكندرية، مصر: المعارف.

مجد الدين محمد بن يعقوب الفيروز آبادي (ت817هـ). (1429هـ-2008م). القاموس المحيط، مرتباً ترتيباً أَلفبائياً وِفقَ أوَائل الحروف. (تعليقات الشيخ أَبو الوفا نصرا الهُوريني المصري الشافعي (1291هـ) راجعه واعتنى به أَنس محمد الشامي، زكريا جابر أَحمد، المحرر) القاهرة: دار الحديث.

محمد بن شاكر الكُتبي (ت764هـ). (1973). فوات الوفيات والذيل عليها. (تحقيق الدكتور احسان عباس، المحرر) بيروت - لبنان: دار صادر.

يوسف محمود عليمات. (2015). النَّقد النَّسقي تمثلات النَّسق في الشِّعر الجاهلي (المجلد الأولى). عَمَّان- المملكة الأُردنية الهاشمية: الأَهلية للنشر والتَّوزيع.

Published

2023-09-08