الأيديولوجيا والراوي في روايات عمر فضل الله

المؤلفون

  • م.د. وسن عبد السادة جودة

الكلمات المفتاحية:

الأيديولوجيا، الراوي، أنفاس صليحة، تشريقة المغربي، رؤيا عائشة، عمر فضل الله

الملخص

تناولنا في البحث مصطلح الآيديولوجيا في ضوء نماذج من روايات الكاتب السوداني (عمر فضل الله) : (أنفاس صليحة) و(تشريقة المغربي) و(رؤيا عائشة) بعد الأخذ بمفهوم أن الأيديولوجيا لا تقتصر على البعدين الاجتماعي والتاريخي بل تتعدى الى الجانب النفسي عند تحليل العلاقات الإنسانية والاجتماعية. وقد جاءت الأيديولوجيا فيها على خمسة أنواع : أيديولوجيا الاهداء، والايديولوجيا المجتمعية، وأيديولوجيا الانتماء والايديولوجيا الدينية، والايديولوجيا السياسية. وقد اعتمد الكاتب تقنية الراوي المتكلم في الروايات (نماذج البحث) لخلق شخصيات تصور أحداث تاريخ السودان من الماضي البعيد والحديث، كما تتماهى مع صورة الراوي التراثي الذي يخبرنا بتفاصيل أحداث الماضي وحكايات الأجداد وما عانوه في حياتهم من أجل البقاء والتغلب على صعوبات الحياة وإيصال الحكمة والموعظة الى جيل الأبناء والأحفاد من أجل خلق مستقبل أفضل لهم وعدم تكرار أخطاء الماضي. ولا يخفى أثر الراوي المتكلم في خلق أيديولوجيا واحدة تحكم العمل الروائي وقد جاءت هذه الأيديولوجيا متوافقة مع رغبة الكاتب الحقيقية في تصوير تاريخ السودان والتعريف به وبيان عمق الامتداد الحضاري له وتغيير الصورة النمطية المستقرة في الاذهان عن كون أفريقيا بلد الأدغال والوحوش بعيدا عن معالم الحضارة . وقد اعتمد البحث المنهج الوصفي التحليلي في دراسة النماذج الروائية.

المراجع

ابراهيم الخطيب. (1982). نظرية المنهج الشكلي نصوص الشكلانيين الروس ،ط(1). الشركة المغربية للناشرين المتحدين و مؤسسة الأبحاث العربية.

احمد الكاتب. (2007). الأمام المهدي "محمد بن الحسن العسكري" حقيقة تاريخية أم فرضية فلسفية؟ ط(5). لندن: الدار العربية للعلوم- ناشرون ودار الشورى.

أمل مبروك. (2011). الاسطورة والايديولوجيا. بيروت - لبنان : التنوير للطباعة والنشر والتوزيع.

تاج السر عثمان. (23 10, 2008). الحوار المتمدن . تم الاسترداد من https://www.ahewar.org/ :

دباخ حنّان. (2013). الثورة المهدية في السودان (1899م-1881)، ( رسالة ماجستير). بسكرة: جامعة محمد خيضر- كلية العلوم الانسانية والاجتماعية،قسم العلوم الإنسانية - شعبة التاريخ.

صلاح فضل. (1978). الواقعية في الابداع الادبي. الهيئة المصرية العامة للكتاب .

عبد الحق بلعابد. (2008). عتبات جيرار جينيت من النص الى المناص ط(1). الدار العربية للعلوم- ناشرون، منشورات الاختلاف.

عبدالرحمن بن محمد ابن خلدون . (2004). مقدمة ابن خلدون ط(1).تحقيق (عبدالله محمد الدرويش ) دمشق: دار يعرب.

عبدالله ابراهيم. (2017). ما هي الأيديولوجيا؟ علم الأفكار أم الأفكار من دون علم ط(1) . بغداد: مركز دراسات فلسفة الدين.

عبدالله العروي. (2012). مفهوم الأيديولوجيا ط(8) . بيروت: المركز الثقافي العربي ،الدار البيضاء.

عبدالله حسين. (2013). السودان من التاريخ القديم الى رحلة البعثة المصرية . مؤسسة هنداوي .

عبدالله عبدالوهاب محمد الانصاري. (2000). الأيديولوجيا واليوتوبيا في الأنساق المعرفية المعاصرة دراسة مقارنة بين كارل مانهايم وتوماس كون(رسالة ماجستير). جامعة الاسكندرية، كلية الآداب - قسم الفلسفة .

عمر فضل الله . (2020).أنفاس صليحة ط(1). دار البشير للثقافة والعلوم.

عمر فضل الله . (2020). تشريقة المغربي ط(1). دار البشير للثقافة والعلوم.

عمر فضل الله . (2020). رؤيا عائشة ط(1). دار البشير للثقافة والعلوم.

مجدي وهبة، و كامل المهندس . (1979). معجم المصطلحات العربية في اللغة والادب. بيروت : مكتبة لبنان .

منير البعلبكي. (1990). المورد، قاموس إنكليزي – عربي ط(24). بيروت: دار العلم للملايين.

التنزيلات

منشور

2023-09-08

إصدار

القسم

مقالات للعلوم الانسانية