تراجع مستوى اداء طلبة الجامعة في مادة اللغة العربية لأقسام غير الاختصاص: الأسباب والحلول

المؤلفون

  • م . م . فاطمة حسن اعذار

الكلمات المفتاحية:

اللغة العربية، المنهج الدراسي، الطالب، المعلم، التعليم

الملخص

   ان تشخيص مواطن القوة والضعف في اداء الطلبة في مادة اللغة العربية العامة لأقسام غير الاختصاص عموما، وفي قسم اللغة الانجليزية من كلية الآداب من الجامعة المستنصرية على نحو الخصوص، بات امراً ملحا  لغرض العمل عليها تعزيزا للقوي منها ومعالجة للضعيف، اذ انها المادة التي الزمت جميع الاقسام العلمية، على اختلاف انواعها وتخصصاتها،  بتدريسها في المرحلة الجامعية،  لما تتميز به من دور فكري وما تحمله من رسالة سياسية ودينية، ولا تخفى ميزتها الأكبر في انها اللغة التي انزل بها القرآن الكريم والتي ومن خلالها أيضا يتلقى الطلبة جل معارفهم. لهذه الاسباب ولغيرها فقد حظيت اللغة العربية باهتمام كبير من اهل الاختصاص الذين باتوا يعانون من جهتهم من ضعف أداء الكثير من متعلميها من الطلبة وتدني مستوياتهم فيها فكرا ولغة وادبا ونقدا واملاءً ونحوا وصرفا، ما تمظهر في نهاية الامر عجزا في استعمالهم لها لغة حوار او كتابة. وبما ان طلبة اليوم هم معلمو الغد، اتى بحثي المتواضع هذا محاولة للوقوف على اهم مواطن الضعف لدى الطلبة واسبابه تمهيدا لاقتراح سبل المعالجة. يتطرق البحث في بدايته الى مفهوم اللغة العربية مبرزا اهميتها ودورها الفعال في إرساء العملية التعليمية، ثم يتناول اهم التحديات والصعوبات التي تواجه اللغة العربية وتدريسها في اقسام غير الاختصاص ويأتي بعدها الى تحديد اسباب ضعف الطلبة وتدني مستوياتهم، ليختم ببعض الاستنتاجات والتوصيات على نحو المعالجة.

المراجع

nortone. ((1993)). the effective teachin of language arts . newyork: macmilan publiser .

ابو بكر عبد اللطيف عبد القادر. (2003). تعليم اللغة العربية الاطر والاجراءات (الإصدار 1). سلطنة عمان، عمان: مكتبة الغامدي للنشر والتوزيع.

اسماعيل بوقارة، و عبد الرزاق فوزي . (2010). آفاق التعليم العالي في ظل الالفية الثالثة / إشكالية التكوين والتعليم في افريقيا والعالم العربي (الإصدار 1).

الحلاق علي سامي. (2010). المرجع في تدريس اللغة العربية. عمان: المركز الاردني كلية الدلراسات التربوية والنفسية العليا.

جنان صبحي النعيمي. (1999). بناء برنامج لمادة اللغة العربية العامة لاقسام غير الاختصاص لطلبة كليات التربية في ضوء الحاجات التدريسية. بغداد، العراق.

خلف حسن محمد. (بلا تاريخ). فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات التفاعل في تنمية مهارات القراءة التحليلية والنقد الادبي لطلبة شعبة اللغة العربية . مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، الجزء الأول ص99

رضا مسعد السعيد، و ناصر السيد عبد الحميد . (2010). توكيد الجودة في مناهج التعليم ( المعايير والتعليمات والمخرجات ). دار التعليم الجامعي.

صالح النصار. (2012). ضعف الطلبة في اللغة العربية. بيروت، لبنان : المؤتمر الدولي للغة العربية.

عثمان ابو الفتح ابن جني. (1956). الخصائص. القاهرة، مصر: دار الكتب المصرية.

عطا ابراهيم محمد. (2005). المرجع في تدريس اللغة العربية. القاهرة، مصر: المركز الادبي التخصصي.

مصطفى عبد السميع، و سهير محمد حواله. (2022). اعداد المعلم تنميته وتربيته (الإصدار 2). عمان: دار الفكر.

معروف نايف محمد. (1988). خصائص اللغة العربية وطرائق تدريسها. بيروت، لبنان: دار النفائس.

نجم عبد الله غالي. (ايلول, 2013). اسباب ضعف تحصيل طلبة اقسام اللغة العربية.

التنزيلات

منشور

2023-09-08

إصدار

القسم

مقالات للعلوم الانسانية