أهمية استخدام موقع التواصل الاجتماعي (LinkedIn) بين الباحثين والمتخصصين في مجال المعلومات وتقنيات المعرفة

المؤلفون

  • أ.د. هدى عباس قنبر
  • م.م أحلام جبار قاسم محمد

الكلمات المفتاحية:

مواقع التواصل الاجتماعي، موقع LinkedIn، الباحثين ، أخصائي المعلومات والمكتبات

الملخص

تهدف الدراسة للتعرف على أهمية واستخدام موقع (LinkedIn) وسلبياته من قبل الباحثين والمتخصصين في مجال المعلومات وتقنيات المعرفة. واعتمدت الدراسة على المنهج الإحصائي (بالأسلوب التحليلي) من جمع  أدوات البيانات (الاستبانة) التي وزعت بشكل الكتروني (Forms Google) على مجتمع العينة من التدريسيين الذي بلغ عددهم (55) تدريسياً وكانت إجاباتهم (46) مشتركاً بموقع (LinkedIn) والباقي (9)  غير مشترك بالموقع وتم تحليل بياناتهم إحصائيا واستخرج الوسط الحسابي العام والوسط الفرضي لهم وذلك لتحقيق أهداف الدراسة وإثبات فرضياته وتوصلت الدراسة إلى عدة استنتاجات منها : أن التدريسيين المتخصصون بالمعلومات وتقنيات المعرفة في المؤسسات الأكاديمية مدركين أهمية الاشتراك بالمواقع الأكاديمية والتي منها (LinkedIn) والذي له تأثيرا إيجابيا محليا وعالميا على الباحثين والمتخصصين الأكاديميين  .

المراجع

Johnson, K. (2021, June). Using LinkedIn to Teach Students How to Build Their Professional Network and Enhance their Personal Brand. 2, p. p83. doi:DOI: 10.22158/grhe.v4n2p83

Meaning of LinkedIn in English . (2023). Retrieved from Cambridge Dictionary : https://dictionary.cambridge.org/dictionary/english/linkedin

Ahmad, F. (2023, February 7). Linkedin. Retrieved from https://www.fadiahmad.com/2023/02/linkedin.html

Kamal R jamous. (22 March, 2022). شرح ما هو موقع لينكد إن LinkedIn؟ مميزاته وسلبياته. تم الاسترداد من Jamous Tech: https://www.jamous-tech.com/linkedin/

Kamal R Jamous. (3 4, 2023). شرح ما هو موقع لينكد إن LinkedIn؟ مميزاته وسلبياته. تم الاسترداد من Jamous Tech: https://www.jamous-tech.com/linkedin/

linkedin. (2022, April). Retrieved from Wikipedia website: https://en.wikipedia.org/wiki/LinkedIn

Morcom, T. (, 2020, 7 29). How researchers use LinkedIn effectively. Retrieved from https://www.researchtoaction.org/2020/07/how-researchers-use-linkedin-effectively/

خ.ع.أ. الجهني. (2017). أثر استخدام شبكات التواصل الاجتماعي على الطلاب في تنمية التحصيل الدراسي في مادة البحث ومصادر المعلومات للمرحلة الثانوية. مجلة العلوم التربوية و النفسية، 4، صفحة 126. doi: 1(4), 126. https://doi.org/10.26389/AJSRP.K140317

عبد الرزاق الدليمي. (2011). الاعلام الجديد والصحافة المكتوبة . الاردن: دار وائل للنشر.

محمد جاسم فلحي . (2020). الاعلام الرقمي والشبكات التفاعلية. العراق: مكتب عدنان.

مصعب حسام الدين قتلوني. (2014). ثورات الفيسبوك : مستقبل وسائل التواصل الاجتماعية في التغير. بيروت : شركة المطبوعات للتوزيع والنشر.

معايير المنصات الاكاديمية. (31 3, 2023). تم الاسترداد من جامعة بغداد / مركز التعليم المستمر: https://dcec.uobaghdad.edu.iq/?p=20515

موقع linkedin. (4 3, 2023). تم الاسترداد من linkedin.

نصر الدين غراف. (2022). مواقع التواصل الاجتماعي في خدمة العملية والتعليمية. عمان : دار الايام للنشر والتوزيع.

هدى عباس قنبر. (2022). مواقع التواصل الاجتماعي ودورها في نشر المعرفة العلمية. المجلة العراقية للمعلومات، 1ـ 2. تم الاسترداد من https://www.iasj.net/iasj/download/3e736505ffd419aa

التنزيلات

منشور

2023-09-08

إصدار

القسم

مقالات للعلوم الانسانية