فاعلية برنامج قائم على ابعاد البنية المعرفية لتنمية الأداء التعبيري لدى طلاب المرحلة المتوسطة

المؤلفون

  • أ.م. د. نصيف جاسم خضر

الكلمات المفتاحية:

فاعلية برنامج، البنية المعرفية ، الأداء التعبيري، طلاب المرحلة المتوسطة

الملخص

يحتاج الطلاب إلى مهارات التعبير ليتمكنوا من الاستطراد في الكلام والتعبير عن فكرة ما أو الحديث عن موضوع معين ، وقد يحتاج الطالب إلى الحوار والمناقشة او الكتابة بشكل سلس ومترابط ولديه القدرة على التركيز في الفكرة الرئيسة ومواجهة المشكلات التي تتحدى قدراته ، وتمثل البنية المعرفية محتوى خبرات الطالب بما تنطوي عليه من ترابط وتنظيم وتمايز واتساق في مختلف مواقف الأنشطة العقلية ، إن للعمليات المعرفية الذهنية علاقة وثيقة بالأداء التعبيري مثلما لها علاقة ببقية صور التعبير الأخرى سواء أكان تعبيراً عقليا أم وجدانيا يتصل بتكوين الأفكار أو ابتكارها . ولزيادة قدرة الطلاب على الأداء التعبيري وتنميته لديهم اقتضى تطبيق برنامج قائم على أبعاد البنية المعرفية ولتحقيق ذلك أعد الباحث الإجراءات الآتية :

1 . بناء اختبار الأداء التعبيري لدى طلاب المرحلة المتوسطة .

2 . إعداد برنامج قائم على ابعاد البنية المعرفية لتنمية الأداء التعبيري لدى طلاب المرحلة المتوسطة . واعتمد الباحث التصميم التجريبي للاختبارين القبلي والبعدي وتوصل إلى نتائج محددة أظهرت فاعلية البرنامج وفي ضوء النتائج طرح الباحث عددا من التوصيات والمقترحات .  

المراجع

Ausbel , D. (1998). Educational Psychology. Acognitive View Holt Rinchart and Winston. Inc.

Sternberg, R. (1980). What should in telligence tests? Im plications of triarichic theory intelligence testing (Vol. 13). Educational Researchar.

انور محمد الشرقاوي. (1991). علم النفس المعرفي المعاصر. الانجلو المصرية.

حسيب شعيب . (2008). طرائق تدريس اللغة العربية في المراحل الإبتدائية والمتوسطة والثانوية. بيروت ، لبنان: دار المحجة البيضاء.

راتب قاسم ،ومحمد فؤاد عاشور والحوامدة . (2009). فنون اللغة العربية واساليب تدريسها بين النظرية والتطبيق. عمان ، الاردن: عالم الكتب الحديث.

سعد علي زاير، و ايمان اسماعيل عايز. (2011). مناهج اللغة العربية وطرائق تدريسها. بغداد ، العراق: مؤسسة مصر مرتضى للكتاب العراقي.

عبد الرحمن عبد علي، وطه علي حسين الدليمي الهاشمي. (2005). التعبير فلسفته ، واقعه، تدريسه، اساليب تصحيحه. عمان ، الاردن: دار المناهج للنشر والتوزيع.

عبد الفتاح حسن البجة . (1999). أصول تدريس العربية بين النظرية والممارسة (المرحلة الأساسية العليا ). عمان ، الأردن: دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع.

علوي عبد الله طاهر . (2010). تدريس اللغة العربية. عمان ـ الاردن: دار المسيرة،ط1.

علي أحمد مدكور . (2009). طرق تدريس اللغة العربية. عمان ، الأردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة،ط2.

فؤاد ابوحطب، و امال صادق. (1990). علم النفس التربوي. الانجلو المصرية, ط4.

ماهر شعبان عبد الباري. (2010). استراتيجيات فهم المقروء (أسسها النظرية و تطبيقاتها العلمية). عمان ـ الأردن: دار المسيرة،ط1.

محسن علي عطية. (2008). مهارات الإتصال اللغوي وتعليمها. عمان ، الأردن: دار المناهج للنشر والتوزيع.

محمد محمود الحيلة . (2003). طرائق التدريس واستراتيجياته. الامارات العربية المتحدة: ط3، دار الكتاب الجامعي.

التنزيلات

منشور

2023-09-08

إصدار

القسم

مقالات للعلوم الانسانية