التنمر لدى طلبة الجامعة
الكلمات المفتاحية:
التنمر, العدوان, الطالب الجامعي, السلوك, التكرارالملخص
يعد التنمر شكلاً من أشكال السلوك العدواني غير المتوازن وهو يحدث بصورة متكررة في علاقات الاقران في البيئة الدراسية و يعتمد على السيطرة و التحكم و الإدمان بين طرفين احدهما متنمر و هو الذي يقوم بالاعتداء و الآخر ضحية وهو المعتدى عليه . و لقد سعى البحث الحالي إلى التعرف على التنمر و الفروق بين الجنسين . بلغت عينة البحث (204) طالباً و طالبة من طلبة المرحلة الجامعية ، وقد تم إعداد مقياس التنمر و تم حساب الخصائص السيكو مترية للمقياس ، و بعد تحليل البيانات احصائياً وجد ان طلبة المرحلة الجامعية لا يتمتعون بصفة التنمر.
و يوصي البحث زيادة اهتمام الجامعة باتخاذ الإجراءات الصارمة تجاه الطلبة المتنمرين، و ايجاد لوائح و انظمة واضحة تحد من التنمر في الجامعة ، و توفير قدر كافٍ من الرقابة للتعرف على حالات التنمر في الجامعة .
المراجع
D&Kauffman,J. Hallaban. (1991). Exceptional Children : introduction to special education .New Jersey: eugle wood cliffs.
D. Olweus. (1993). Bullying at school : what we know and what we can do .UK , oxford: Blackwell publishers.
Gross Juvonen. (2020). The impact of universty activities on reducing bullying behavior among students and its relationship to their level of self-esteem : an applid study on students of the unoversity of saopaulla. (78) (9): The Journal of school health.
H. &Ozturk,C. Karats. (2011). Relation Ship between bullying and health problems in primary school children . (5) (2): Asian nursing research.
H.C. Marshall. (1972). Essentials testing.California addison wesley.
K. &Delara,E. Corvo. (2020). The role of the university in developing the self-concept of bullying behavior science among undergraduate students in north kored.An applied study on pyongyang university of science and technology: aggression and violence behavior Journal (15) (3).
M&Hornby,G. Atkinson. (2002). Mental heaith hand book for school .london.
Olweus, D. (1997). Buiiy / vicitim problems in school facts and in tervention.
باترسون. (1990). نظريات الارشاد و العلاج النفسي. (عبد العزيز الفقي، المترجمون) الكويت: دار القلم , ط2.
ديكنة فهيمة الطيب. (2016). الاسرة و لسلوك العدواني عند الاطفال. العدد (17): مجلة البحث العلمي.
دينا العظمة. (1991). دراسة الاساليب المعرفية (اسلوب الاعتماد-الاستقلال عن المجال) و علاقتها بالتفكير الابتكاري و التخصص العلمي-الادبي لدى طالبات الثاني و الثلث الثانوي لمدينة مكة. جامعة ام القرى , كلية التربية: رسالة ماجستير غير منشورة.
طه عبدالعظيم حسيبن و سلامة عبدالعظيم حسين. (2010). استراتيجيات و برامج مواجهة لعنف و المشاغبة في التعليم. الاسكندرية: دار الوفا.
عزالدين خالد. (2010). السلوك العدواني عند الاطفال. دار اسامة للنشر و التوزيع،عمان , الاردن.
فريح عويد العنزي. (2004). العدوانية و علاقتها ببعض سمات الشخصية. كلية التربية: العدد (73).
محمد ثناء هاشم . (2019). واقع ظاهرة لتنمر الالكتروني لدى طلبة المرحلة الثانوية في محافظة الغيوم وسبل مواجهتها. العدد (12): مجلة الفيوم للعلوم التربوية و النفسية.
محمد عبدالسلام احمد. (1981). القياس النفسي و التربوي. القاهرة: مكتبة النهضة المصرية , مجلد (1).
محمد فرحان القضاة علي موسى الصبيحي. (2013 ). سلوك التنمر عند الاطفال و المراهقين. الرياض: جامعة الملك نايف , ط1.
مريم عميرة. (2019). المنخ الاسري و علاقته بالتنمر المدرسي لدى عينة من تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط-دراسة ميدانية بمقاطعة تقرب-ورقلة. الجزائر: جامعة قاصدي مرباح , رسالة ماجستير غير منشورة.
مزوربركو. (2010). العنف عند الاطفال و أشكال العقاب الممارس على الطفل العنيف. ط1: المكتبة المصرية للنشر و التوزيع.
مسعد نجاح ابوالديار. (2012). التنمر لدى ذوي صعوبات التعلم. الكويت: مكتبة لكويت الوطنية , ط2.
منى محمود الصرايرة. (2007). الفروق في تقدير الذات و العلاقات الاسرية و الاجتماعية و المزاج و القيادية و التحصيل الدراسي بين الطلبة المتنمرين و ضحاياهم و العاديين في مرحلة المراهقة. الاردن , جامعة عمان العربية للدراسات العليا , كلية الدراسات التربوية العليا: قسم علم النفس التربوي , طروحة دكتوراه.
هيفاء الفوزان. (2022). دور الجامعة في مواجهة التنمر من وجهة نظر طالبات جامعة شقراء. جامعة المنصورة: العدد 120.
محمود ابو سحلول واخرون. (2018). واقع ظاهرة التنمر المدرسي لدى طلبة المرحلة الثانوية في محافظة خان يونس و سبل مواجهتها (المجلد 1). فلسطين , خان يونس: مديرية التربية و التعليم , بحث منشور.
وفاء محمد , نبيلة عثمان ايمان ابو ضيف. (2020). التنمر المدرسي لدى عينة من الاطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم. مجلة شباب الباحثين، صفحة عدد 4.
اليزابيث هجين روبرت ثورندايك. (1989). القياس و التقويم في علم النفس و التربية. (عبدالله زيد، المترجمون) الاردن.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.