آلية اشتغال العلامة في الفلم السينمائي (دراسة تحليلية)

المؤلفون

  • أ.د. رياض خماط العتابي

الكلمات المفتاحية:

العلامة، الفلم، المعنى، السيمائية، اشتغال

الملخص

استطاعت العلامة بصورة عامة ان ترسم خريطة مهمة في جميع نواحي الحياه عمومًا وفي حقل الفن بشكل خاص فقد دخلت في كل مجال الفنون المختلفة بما تحمله من دلالات كبيرة وذات معاني عميقة تكشف عن معنى في ثنايا النصوص وعن الشكل والمضمون في العمل الفني ويصبح واضح وملموس للمتلقي وهذا يأتي من خلال زج العلامة في سياق الحدث الفني وبالتالي تصل الرسالة للمتلقي بمفهومها التعبيري المباشر وغير المباشر حسب السياق الذي تشتغل به العلامة، ولاسيما من هذهِ الفنون قد وظفت العلامة في المنجز الفلمي وأصبحت اساس يعتمد عليه صانع العمل في صناعة الفلم السينمائي وذلك من خلال توظيف كافة عناصر اللغة السينمائية في الإفصاح عن المعنى الذي يريد أن يتم إيصاله إلى المتلقي.

أذاً أصبحت العلامة رسالة واضحة ومهمة جداً في الفلم السينمائي الذي عادة لا يخلو من هذا التحول العلامي الكبير, فالعلامة الواحدة قادرة على أن تولد علامات أخرى حسب العلاقة أو التركيب العلامي في سياق الفلم السينمائي والذي يأتي في اللقطة أو المشهد بصورة كاملة داخل الفلم لذا أقتضت هذه الدراسة تسليط الضوء عن ألية عمل العلامة داخل النص السينمائي وكيف تستطيع ان تكشف عن المجهول ويصبح معلوم للمتلقي داخل اللقطة أو المشهد في الفلم السينمائي بصورة عامة.

المراجع

احمد, سامية. (1980). الدلالات المسرحية. مجلة عالم الفكر.

آلتون, جون. (1964). الرسم بالنور. (ثريا حمدان، المترجمون) القاهرة: المدرسة المصرية للترجمة و النشر.

امبرتو, ايكو. (1996). القارئ في الحكاية. (انطوان ابو زيد، المترجمون) الدار لبيضاء: المركز الثقافي العربي.

اندرو ج, دارلي. (1987). نظريات الفلم الكبرى. (جرجيس فؤاد، المترجمون) الهيئة المصرية العامة للكتاب.

ايلام, كيرا. (1992). سيمياء المسرح و الدراما. (رئيف كرم، المترجمون) المركز الثقافي العربي.

بازان, اندريه. (1968). ما هي السينما. (د.ريمون فرنيس، المترجمون) مكتبة الانجلو الامريكية.

جيرو, بير. (1992). علم الدلالة. (منذر عياشي، المترجمون) دار طلاس للدراسات و الترجمة و النشر.

دان سبيربر. (1996). كلود لبفي شترارس من البنيوية و ما بعدها. (محمد عصفور، المترجمون) الكويت: الجلس الوطني للثقافة و الفنون و الاداب.

سيزا قاسم، و نصر حامد ابو زيد. (1986). مدخل إلى السيميوطيقا : دراسة في انظمة العلاقات. القاهرة: دار الياسالمصرية.

فردوني, ماريو. (بلا تاريخ). الموضات و الازياء في الافلام. (طه فوزي، المترجمون) المؤسسة المصرية العامة للتأليف و الترجمة و النشر و الطباعة.

فضل, صلاح. (1978). نظرية البنائية في النقد الادبي. مكتبة الانجلو المصرية.

فيرك, اندريه. (1988). ملامح التعزية الفارسية : دراسة سيموكبقية (الإصدار العدد 5). (ترجمة د. نهار حايمه، المترجمون) الهيئة العامة المصرية للكتاب: مجلة المسرح.

لوتمان, يوري. (1989). مدخل إلى سيميوطيقا الفم. (نبيل دبس، المترجمون) دمشق: مطبعة عارف.

لوتمان, يوري. (1993). اللغة بوصفها مادة أولية للآداب (الإصدار السنة 28). (جمي نصيف التكريتي، المترجمون) بغداد: مجلة الاقلام.

لوسون, جون هارود. (1974). فن كتابة السيناريو. (ابراهيم الصحن، المترجمون) بغداد: مطبعة الاديب.

م. كوندرانوف. (1971). اصوات و اشارات. (دور حنا، المترجمون) بغداد: المؤسسة العامة للصحافة و النشر و الطباعة.

مارتن, مارسيل. (1964). اللغة السيميائية. (سعيد مكأوي، المترجمون) الموسوعة المصرية العامة للتأليف و الانباء و النشر.

التنزيلات

منشور

2023-09-08

إصدار

القسم

مقالات للعلوم الانسانية