العلاقات العامة وتأطير الحرب الروسية الأوكرانية عبر الآنترنت: دراسة تحليلية لحساب دولة أوكرانيا على موقع تويتر

المؤلفون

  • م.د. ليث عبد اللطيف الأسدي

الكلمات المفتاحية:

العلاقات العامة، التأطير، الحرب الروسية الأوكرانية، الآنترنت، تويتر.

الملخص

يهدف هذا البحث إلى معرفة الأطر التي استخدمتها العلاقات العامة لدولة أوكرانيا في تأطير حربها مع روسيا، وتم اختيار حسابها على تويتر لمعرفة هذه الأطر، وينتمي هذا البحث إلى الدراسات الوصفية، إذ تم توظيف المنهج المسحي للإجابة عن مشكلة البحث، مستعينا بأداة (تحليل المضمون)، لمعرفة الأطر التي استخدمت، وقد تضمنت استمارة تحليل المضمون عدة فئات منها (عرض الوسائط المتعددة، والقوى الفاعلة، والاستمالات الاقناعية، واتجاه مضمون المادة، والتوازن في عرض وجهات النظر، والأطر)، وتوصل البحث إلى جملة من النتائج أهمها أنّ إطار (الصراع) جاء في مقدمة الأطر المستخدمة، ومن الطبيعي أن يأتي إطار (الصراع) في المرتبة الأولى ،لأن هذا الإطار يميز طبيعة الحدث القائم أساسا على الصراع بين طرفي الحرب، وجاءت (أوكرانيا) في مقدمة القوى الفاعلة الأكثر بروزا في تقديم الحرب الروسية الأوكرانية، وهذه نتيجة طبيعية كون ان أوكرانيا هي الطرف الأساسي في هذه الحرب التي شنتها روسيا عليها، وجاء (عرض وجهة نظر طرف واحد) في المرتبة الأولى، وان هذا العرض يفتقر إلى التوازن في عرض وجهات نظر الطرف الآخر أو الأطراف الأخرى، ويفتقر كذلك للعمق في عرض محتوى العلاقات العامة.

المراجع

Boykoff, J. (2006, June). Framing Dissent: Mass-Media Coverage of The Global Justice Movement. (New Political Science) Journal, 28(2).

Dan, V., & Ihlen, Ø. (2011). Framing Expertise: A Cross Cultural Analysis of Success in Framing Contests. Journal of Communication Management, 15(4).

Danowski, J. A. (2008). Short-Term And Long-Term Effects of A Public Relations Campaign on Semantic Networks of Newspaper Content. (Public Relations Review) Journal, 34(3).

Darmon, K., Fitzpatrick, K., & Bronstein, C. (2008). Krafting The Obesity Message: A Case Study in Framing And Issues Management. (Public Relations Review) Journal, 34(4).

Fisher, J. R. (2009). Public Relations And War: Socially Responsible or Unethica. Journal of International Business Disciplines, 16(2).

Heath, R. L. (2013). Encyclopedia of Public Relations (Vol. 2). USA: SAGE Publications.

Hiebert, R. (1991). Public Relations as A Weapon of Modern Warfare. (African Journalism Studies) Journal, 12(1).

Kurapov, A., & Others. (2023). Toward an Understanding of the Russian Ukrainian War Impact on University Students and Personnel. Journal of Loss And Trauma, 28(2).

Levenshus, A. (2017). The Minimized Face of Internal Communication: An Exploration of How Public Relations Agency Websites Frame Internal Communication and its Connection to Social Media. Public Relations Journal, 11(1).

Lynn, M. Z., Collins, E. L., Sisco, H. F., & Supa, D. H. (2008). Empowering The Activist: Using Framing Devices on Activist Organizations’ Web Sites. (Public Relations Review) Journal, 34(4).

Park, H., & Reber, B. H. (2010, June). Using Public Relations to Promote Health: A Framing Analysis of Public Relations Strategies Among Health Associations. Journal of Health Communication, 15(1).

Tuna, F. (2022). A Political Assessment of The Effect of Russian Ukrainian War on The Energy Markets. Journal of Financial And Banking, 3(2).

Wilcox, D. L., Cameron, G. T., & Reber, B. H. (2015). Public Relations: Strategies and Tactics (Vol. 11). United Kingdom: Pearson Education Limited.

التنزيلات

منشور

2023-09-08

إصدار

القسم

مقالات للعلوم الانسانية