خطاب الكراهية وتحديات الأمن الإنساني: الأسباب، المخاطر، سبل المواجهة

المؤلفون

  • أ.د. بشير ناظر حميد
  • نور فخري الدين برهان الدين

الكلمات المفتاحية:

خطاب, الكراهية، الأمن, الإنساني، مخاطر خطاب الكراهية

الملخص

من واجبات الفكر الاجتماعي والسياسي، أن يقتحم الظواهر والقضايا المجتمعية مهما بلغت من الدقة والحساسية والخطورة، وأن يستخرجها من نطاق الجدل الضيق والغرف المظلمة إلى حيز النور، قبل أن تتخمر وتتفاقم ثم تنفجر في شكل احتكاكات انفعالية أو صدامات لا تحمد عقباها، لهذا يتناول بحثنا الحالي موضوع خطاب الكراهية وتحديات الأمن الانساني. حيث انتشر خطاب الكراهية في الآونة الاخيرة بشكل كبير، خصوصاً بعد الانتشار الواسع لبرامج التواصل الاجتماعي، في ظل الاستخدام السيئ وغياب الرقابة القانونية والمسؤولية الاجتماعية؛ ولذلك من المهم أن نعترف بخطورة “خطاب الكراهية” بكل أنواعه وبأن تأمين الحماية الكافية لحقوق الإنسان يتطلب التصدي للكراهية بكل أشكالها، لأنها تقوض التماسك الاجتماعي والقيم المشتركة، وترسي الأسس للعنف وتعيق عملية السلام وتهدّد الاستقرار والتنمية المستدامة والكرامة الإنسانية والسلم والأمن المجتمعي، وتثير الفزع والخوف لدى افراد المجتمع، والأهم من هذا يؤدي خطاب الكراهية إلى فقدان ثقة الافراد بالآخرين، مما ينعكس بالسلب على الأمن الانساني للمجتمع.

المراجع

اغينيو كاكاياردون، دانيت كال، تياغو الفي، و غابرييلام. (2015). مكافحة خطاب الكراهية في الانترنيت. باريس: منظمة الامم المتحدة للتربية والعلم والثقافة.

بشير ناظر حميد الجحيشي. (2012). التحليل السوسيولوجي للأزمة دراسة تحليلية للأزمة الطائفية في مدينة بغداد. اطروحة دكتوراة، كلية الاداب,جامعة القاهرة، قسم علم الاجتماع، مصر.

بيرق حسين جمعة الربيعي. (بلا سنة). دور مواقع التواصل الاجتماعي في بناء خطاب الكراهية. المؤتمر الدولي خطاب الكراهية وأثره في التعايش السلمي. بغداد : كلية الاعلام، جامعة بغداد.

جبران مسعود. (1992). الرائد معجم لغوي عصري (المجلد السابعة). بيروت - لبنان: دار العلم للملايين.

ريتا إيجاك. (2014). خطاب الكراهية والتحريض على كراهية الاقليات في وسائط الاعلام. الجمعية العامة للأمم المتحدة.

صخر أحمد الخصاونة، و سهل علي العتوم. (2021). دور وسائل التواصل الاجتماعي في نشر خطاب الكراهية من وجهة نظر الصحفيين الأردنيين. مجلة الجامعة الاسلامية للدراسات الشرعية القانونية.

عاطف عبدالله. (2019). أثر خطاب الكراهية على السلم والأمن الدوليين. مجلة جنوب الوادي الدولية للدراسات القانونية.

عباسي احمد المبارك. (بلا سنة). خطاب الكراهية بين التشريع واليات الوقاية منه في الشريعة والقانون. كلية الحقوق، جامعة الشهيد حمة لخضر الوادي.

عدنان ياسين مصطفى. (2016). الأمن الانساني والتنمية في العراق مؤشرات الهشاشة وفاعلية السياسات (المجلد الأولى). عمان الاردن: دار امجد للنشر والتوزيع.

محمد حازم حامد. (2020). الطائفية في النظام السياسي العراقي ودورها في اعاقة التعايش السلمي . مجلة كلية الفانون للعلوم القانونية والسياسية.

محمود عزو حمدو. (بلا سنة). خطاب الكراهية وتهديد التعايش في العراق. المجلة السياسية والدولية.

مراد لطالي. (بلا سنة). الأمن الإنساني ضمانة لأمن الدولة. مجلة الدراسات والبحوث القانونية.

ناصر الرحامنة. (2018). خطاب الكراهية في شبكة الفيس بوك في الاردن دراسة مسحية. رسالة ماجستير، جامعة الشرق الاوسط، قسم الاعلام.

نايجل ووربيرتن. (2012). حرية التعبير مقدمة قصيرة جدا. المملكة المتحدة: مؤسسة هنداوي سي أي سي.

ندى عمران. (٢٠١٩). خطاب الكراهية في الصحف العراقية. اطروحة دكتوراة غير منشورة، كلية الاعلام، جامعة بغداد، قسم الصحافة، العراق.

هدى احمد الديب، و محمود عبدالعليم محمد. (2015). الاستبعاد الاجتماعي ومخاطره على المجتمع.

وليد حسني زهرة. (2014). اني اكرهك (المجلد الأولى). الاردن: مركز حماية وحرية الصحفيين.

وولفجانج أماديوس برولهارت، و مارك بروبست. (2009). الأمن الإنساني دور القطاع الخاص في تعزيز أمن الفرد (المجلد الأولى). أبو ظبي دولة الإمارات العربية المتحدة: مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية.

التنزيلات

منشور

2023-09-08

إصدار

القسم

مقالات للعلوم الانسانية