التَّكْوينُ الأكاديمية لِلدُّكْتورَاه وَهُوِيَّةِ المْعْرِفَةِ السُّوسْيولوجِيَّةِ في الْعِرَاق دِرَاسَةً في تَحْلِيلِ مَضْمُونِ السَّيْرِ الْعِلمِيَّةِ لِلْمُدَّةِ(1976-1990)

المؤلفون

  • أ.م. د. حاتم راشد علي

الكلمات المفتاحية:

التَّكوين الأكاديمي، الهُويَّة، المعرفة السوسيولوجية، السَّير العلمي

الملخص

تسعى الدراسة للتعرُّف على علاقة التَّكوين الأكاديمية للدكتوراه في تشكيل هُويَّة المعرفة السوسيولوجية في العراق، وحأولت الدراسة الوقوف على أَهمْ المدارس العالمية التي ساهمت في بناء التَّكوين الأكاديمية للأساتذة العراقيين في حقل السوسيولوجيا، إلى جانب معرفة المدرسة السوسيولوجية الأكثر حضورًا في هذا التَّكوين منذ بدايات مشروع الابتعاث في تحصيل شهادات الدكتوراه في علم الاجتماع. المنهجية: إنًّ تحليل المرجعيات الأكاديميةة تَطلَّب أداةُ مَنهجيةُ خاصَّةٍ، وهي أداة تحليل المضمون التي قَادَتِنَا إلى فحص الدَّليل التَّعريفي-السَّير العلمية للباحثين العراقيين في قسم علم الاجتماع بجامعة بغداد، الذي تأسس سنة(1954)، ضمن مُدَّة زمنيَّةِ حُدَّدت في السنوات(1976-1977/1989-1990) وهي المُدَدُ الزمنيَّةُ التي نَشِط فيها الأساتذة الْعَائِدِين من الابتعاث بواقع (25) استاذا كما ورد ذكرهم في الدَّليل التَّعريفي لسنة(1976-1977) وبواقع (23) استاذًا في الدَّليل التَّعريفي لسنة (1989-1990). النتائج: بَدَا مَعَنا في مُعَاينةٍ وتَحليل الدَّليل التَّعريفي لِلأساتذة العراقيين في قسم علم الاجتماع بجامعة بغداد أنَّ تكوينَهُمِ الأكاديمية كان تكوينًا عالميًا، أي أنَّ الباحثين العراقيين انحدر جلُّهُم من مرجعياتِ عالميَّةَ توزَّعت بين المدارس الرَّئيسة في تطوَّر حقل السوسيولوجيا في العالم، وهي المدارس الفرنسية والالمانية والاتحاد السوفيتي(سابقًا) والبريطانية ثم الأمريكية. الخلاصة: بَدَا على هُويَّة المعرفة السوسيولوجية في العراق في بدايات تكوينها الأكاديمية، أنها هُويَّة متأثرة إلى حد كبير بالمدرسة الأمريكية، إذ أظهر الدَّليل التَّعريفي أنَّ الأساتذة في قسم علم الاجتماع ذو مرجعيات اكاديمية انحدرت من الجامعات الأمريكية، مما انعكس على نتاجاتهم البحثية والتأليفية.

المراجع

ابراهيم الحيدري. (2012). شخصية الفرد وازدواجيتها لعلي الوردي(محأولة لتفسير طبيعة المجتمع العراقي). اضافات، الصفحات 72-73.

احمد موسى بدوي. (30 يونيو, 2012). التكوين العلمي السوسيولوجي في المشرق العربي(علم الاجتماع بحثاً وتدريساً في مصر والسودان. المستقبل العربي، صفحة 132.

الطاهر لبيب. (1989). علم الاجتماع في تونس(التدريس نصاً وروحاً). تأليف محمد عزت (وآخرون)، نحو علم اجتماع عربي(علم الاجتماع والمشكلات العربيةالراهنة) (صفحة 325). بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية.

الطيب شنتوف. (6 حزيران, 2018). خمسون سنة من السوسيولوجيا المغاربية في الفترة ما بعد الكولونيالية. مجلة عمران، صفحة 138.

جان ميشال برتيلو. (1999). بناء علم الاجتماع (المجلد 1). (جورجيت الحداد، المترجمون) بيروت: عويدات.

جيرار ليكلرك. (2004). العولمة الثقافية(الحضارات على المحك) (المجلد 1). (جورج كتورة، المترجمون) طرابلس: دار الكتاب الجديد.

حاتم الكعبي. (1971). حركات المودة (المجلد 1). الديوانية: مطبعة الديوانية الحديثة.

حاتم الكعبي. (1973). السلوك الجمعي. الديوانية: مطبعة الديوانية الحديثة.

حاتم الكعبي. (1973). السلوك الجمعي (الإصدار 1). الديوانية: مطبعة الديوانية.

حاتم راشد علي. (2022). سوسيولوجيا المعرفة الأكاديميةة في العراق، حالة النتاج البحثي في اقسام علم الاجتماع (المجلد 1). بيروت: العارف.

زيغمونت بأومان وتم ماي. (2023). التَّفكير سوسيولوجيًّا (المجلد 1). (حجاج ابو جبر، المترجمون) وهران: ابن النديم.

سعد الدين ابراهيم. (30 يونيو, 2012). المرجعيات الغربية للعلوم الاجتماعية في الوطن العربي(مقاربة تأليفية). المستقبل العربي، صفحة 97.

عبد الجليل الطاهر. (1956). اصنام المجتمع. بغداد: مطبعة الرابطة.

عبد الجليل الطاهر. (1969). القوقعة والقلق في الشخصية العراقية. المثقف العربي، صفحة 35.

عبد الرحمن ابو زيد ولي الدين ابن خلدون. (2004). المقدمة(الباب الثاني: في العمران البدوي والامم الوحشية وما يعرض في ذلك من الاحوال) . بيروت: دار الفكر.

عروس الزبير. (30 يونيو, 2012). مدخل إلى تاريخ وواقع الممارسة السوسيولوجية(المدرسة المغاربية نموذجاً. المستقبل العربي، صفحة 113.

علي الوردي. (1965). دراسة في طبيعة المجتمع العراقي(محأولة تمهيدية لدراسة المجتمع العربي الاكبر في ضوء علم الاجتماع الحديث). بغداد: العاني.

فالح عبد الجبار. (2014). في الاحوال والاهوال(المنابع الاجتماعية والثقافية للعنف) (المجلد 2). بغداد: ميزوبرتاميا.

معن خليل عمر. (1990). رواد علم الاجتماع في العراق (المجلد 1). بغداد: وزارة الثقافة والاعلام.

ميشال دوبوا. (2008). مدخل إلى علم اجتماع العلوم (المجلد 1). (سعود المولى، المترجمون) بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية.

ميشال دوبوا. (2008). مدخل إلى علم العلوم (المجلد 1). بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية.

نورمان فاركلوف. (2009). تحليل الخطاب(التحليل النصي في البحث الاجتماعي) (المجلد 1). (طلال وهبه، المترجمون) بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية.

هادي صالح محمد. (1990). آفاق علم الاجتماع في الوطن العربي. كلية الاداب، علم الاجتماع. بغداد: جامعة بغداد.

المصادر والمراجع الانكليزية

Angela Brww, e. a. (2015, may 9). Research productivity and academics’ conceptions of research. Retrieved april 22, 2023, from https://www.researchgate.net/publication/282599881_Research_productivity_and_academics%27_conceptions_of_research.

Elisabeth. M . S, L. B. (2017, 6 6). United States, Europe and Asia: Diversity in Nobel prize-winning affiliations. International Higher Education, The Boston College Center For International Higher Education, p. 12.

H.Zuckerman, J. &. (1975). The Emergence of Ascientific Specialty: The Self-Exemplifying Case of The Sociology Of Sociology of Science. In L. A.Coser, The Idea of Social Structure: Papers in Honor of Robert K. Merton (p. 152). New York: Harcourt Brace Jovaovich.

Qazzaz, A. A. (1972, February 1). Sociology in Underderdeveloped Countries(A case Study of Iraq). The Sociological Review, pp. 93-103.

Zuckerman, J. R. (1984). The productivity puzzle: persistence and change in patterns of publication on men and women. In M. W. Maehr, Advances in Motivation and Achievement: Aresearch Annual (pp. 242-243). Greenwich,Conn: JAI Press.

التنزيلات

منشور

2023-09-08

إصدار

القسم

مقالات للعلوم الانسانية