ضياء خضير ناقدا للشعر العراقي الحديث

المؤلفون

  • عصام عسل حسن
  • هديل سالم شنان

الكلمات المفتاحية:

النقد – نقد النقد – المقارنة الأدبية – الكستناء – معلقة

الملخص

     ولا مناص من القول أن ضياء خضير قدم أعمال الشاعرين سعدي يوسف وحميد سعيد الى جمهور من القراء العرب؛ على شهرة هذين الشاعرين غير أن كتابي ضياء خضير قد شكلا نافذة أخرى ينفد شعرهما من خلالها.

     شكّل كتابا ضياء خضير نقدا تطبيقيا، من خلال التحليل النصي لقصائد الشاعرين، اذ انتقى فيها المؤلف قصائد مختلفة من نتاج الشاعرين العراقيين، لم يحدد ضياء خضير أسباب انتقائه لتلك القصائد دون غيرها، سوى انها من مستجاد أشعارهما، أما عن سبب انتقائه لهذين الشاعرين دون غيرهم، فيعود ذلك الى رابطة الصداقة التي تجمعهم.

     إن أبرز ما امتاز به نقد ضياء خضير انه يوظف المقارنات في محاولاته تحليل المختارات الشعرية من نصوص الشاعرين، وما انجزه ضياء خضير في دوحة الكستناء من محاولات، لا يختلف عن محاولاته التحليلية في المعلقة البغدادية.

     ينسلت من مسؤولية تحديد المنهج الذي سيسلكه في محاولاته لتحليل قصائد الشاعرين بعيدا عن أية مزاعم منهجية مسبقة وادعاءات زائدة وألاعيب نقدية غير ضرورية، كما أظهر ضياء خضير ميلا غير مباشر لدراسة الشاعرين دراسة، بمعزل عن الانتماءات والسياقات الأخرى المحيطة بنصوص الشاعرين، ويجعل محاولاته تلك ضربا من الحوار مع النفس، أو الكتابة للذات نفسها، مؤكدا انه لا يتحدث عن نظريات ومناهج نقدية.

التنزيلات

منشور

2023-12-10