التوظيف الديني في (كتاب درر السّمط في خبر السّبط)

المؤلفون

  • قصي عدنان الحُسيني
  • زينب حسن سليم

الكلمات المفتاحية:

السبط، درر السبط، المتناص

الملخص

يعدّ (الدّين) رافداً مهماً من روافد الشّعر والأدب، وقد كان في كلِّ العصور، ولدى كلّ الأمم مصدراً مهمّاً من مصادر الإلهام الشّعريّ والنّثري، والأمر لم يعد مقتصراً على الأدب العربي فحسب، بل أنّ الأدب العالميّ حافل بالكثير من الأعمال الأدبيّة، الّتي محورها شخصيّة، أو موضوع ديني، أو الّتي تأثّرت بالتّراث الدّيني، ففي أوروبا كان(الكتاب المقدّس) مرجعاً للشعراء الأوربيّين، الّذين استمدّوا منه الكثير من الشّخصيات والنّماذج الأدبيّة، وقد فُتِن كثير من الشّعراء بهذه الشّخصيّات الدّينيّة، ومن هؤلاء الشّاعر الإيطالي دانتيّ، والألماني جيته، والفرنسي فكتور هيجو، إذ كان (الكتاب المقدّس) هو المصدر الأساسيّ الّذي استمدّ منه الأدباء الأوربيّون في أعمالهم الأدبيّة.

     وكانت رغبتنا في هذا البحث هو معرفة المستوى الفكريّ واللّغويّ والأدبيّ الّذي كان يتمتّع به ابن الأبار، وبيان قدرته على توظيف المرجعيّات في أشعاره وأدبه، وقد أصبحت قضيّة توظيف التّراث في الدّراسات الأدبيّة قضيّة محوريّة، وهي ظاهرة منتشرة في الشّعر والأدب العربي قديماً وحديثاً، وكان ارتباط الأدباء والشّعراء بالّتراث والإفادة منه، بدافع من عدّة اعتبارات وعوامل منها عوامل فنّيّة، وثقافية وسياسيّة واجتماعيّة ونفسيّة وأيضاً قوميّة، فمسألة الارتباط بالتّراث قديمة وممتدّة على مرّ العصور، عرفت بشكل أوضح واشتهرت تحت صيغ مختلفة.

التنزيلات

منشور

2023-12-10