العطف على الذات وعلاقته بالتوافق النفسي لدى طالبات المرحلة الثانوية

المؤلفون

  • أزهار عدنان عذافة
  • إقبال جبار خلف

الملخص

يهدف البحث الحالي التعرف إلى

1-العطف على الذات لدى طالبات المرحلة الثانوية.

 2 -التوافق النفسي لدى طالبات المرحلة الثانوية.

  3-العلاقة الارتباطية بين العطف على الذات والتوافق النفسي لدى طالبات المرحلة الثانوية.

 ولتحقيق أهداف البحث قامت الباحثتان بتبني مقياس العطف على الذات ل (Neef,2003 )واعتمدتا على نظريتها وحددت مجالاتها الستة وتكون المقياس من(26) فقره ،وإمام كل فقرة خمسة بدائل متدرجة (تنطبق علي دائما،تنطبق علي غالبا،تنطبق علي أحيانا،تنطبق علي نادرا،لاتنطبق علي )، وبناء مقياس التوافق النفسي بالاعتماد على نظرية كارل روجرز ( Carl Rogers  ) والذي تألفت فقراته من(20)فقره وإمام كل فقرة ثلاثة بدائل (يحصل لي دائما،يحصل لي أحيانا،لايحصل لي)وقد قامت الباحثتان بتطبيق المقياسين على عينة البحث البالغ عددها (200) طالبة من المرحلة الثانوية اختيرت عشوائياً من مجتمع البحث البالغ  ( 10968) طالبة ،ولتحقيق أهداف البحث قامت الباحثتان باستعمال الوسائل الإحصائية  وبعد تحليل البيانات إحصائيا توصل البحث الحالي إلى النتائج الاتية:

  • أن طالبات المرحلة الثانوية يتمتعن بالعطف على الذات.
  • التوافق النفسي لعينة البحث كان جيدا.
  • أن العلاقة الارتباطية بين العطف على الذات والتوافق النفسي دالة موجبة.

التنزيلات

منشور

2023-12-01