تحليل الخطاب و انعكاساته على تعلم اللغة الإنكليزية الكتر ونيا أثناء الحجر الصحي لفيروس كورونا

المؤلفون

  • منال نعمت عبد الهادي

الملخص

لقد أثرت جائحة كوفيد-19 على العديد من مجالات الحياة بما في ذلك الصحة والبيئة والاقتصاد والأعمال والمجتمع والتعليم وما إلى ذلك. وفيما يتعلق بالتعليم، فقد ناقشت العديد من المقالات القضية لكنها تناولت في الغالب المنظور الاجتماعي. تهدف هذه الورقة إلى النظر في المشكلة من منظور لغوي وكذلك الى تقييم تعلم اللغة الإلكترونية خلال فترة الحجر الصحي الذاتي لفيروس كورونا (COVID-19) من خلال تطبيق استراتيجيات تحليل الخطاب. يدرس هذا البحث تطبيق Google Classroom المستخدم شعبيا ورسميا في التعليم الإلكتروني والمتاح على شبكة الإنترنت ويستخدمه المعلمون في العراق في الغالب. ومن بين المؤسسات التعليمية العراقية، اعتمدت الجامعة المستنصرية برنامج Google Classroom كمنصة رسمية لإلقاء المحاضرات عبر الإنترنت. تمت دراسة العديد من جوانب تحليل الخطاب لتوصيف واستكشاف نقاط القوة والضعف في هذا النوع من التعلم خاصة في فترة الحجر الصحي. وللقيام بذلك، استخدمت الدراسة تصميماً تجريبياً بأساليب نوعية ومختلطة، حيث تم إجراء استبيان للطلاب الجدد غير الناطقين باللغة الانكليزية في الجامعة المستنصرية. وقد توصلت هذه الورقة إلى بعض الاستنتاجات حول القياسات المناسبة التي ينبغي اعتمادها للتغلب على القيود التي لوحظت في التحليل.

التنزيلات

منشور

2023-12-01

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين