الإدمــــــــان وجرائــــــم الأحداث

المؤلفون

  • منصور حمزة نعمة
  • محمد احمد سرحان

الملخص

يعد ادمان المخدرات أحد اهم أسباب جرائم الاحداث وإن العلاقة بين تعاطي المخدرات والاجرام خلال الفترة التي يتعاطى بها الأحداث لها اثار عديدة حيث يعاني العديد من الاحداث المدمنين، ويواجهون مشاكل مع القانون بسبب تعاطي المواد (المخدرة) وكذلك مشاكل اجتماعية ونفسية .

وتعتبر المرحلة العمرية التي يمر بها الحدث من المراحل المهمة لما لها من أهمية في تكوين حياته ورسم مستقبله حيث ان الحدث الذي يرتكب الجرائم يقع في مشاكل مع القانون ويحرم من الكثير الفرص التي يحظى بها اقرانه الاسوياء من التطور الشخصي والمهني والتعلم والتجارب الجديدة وبناء علاقات مع الاخرين وتحقيق الأهداف، وبما ان الاحداث الذين يتعاطون المخدرات ويستهلكونها غالباً ما ينغمسون في أنشطة إجرامية مثل الاعتداء او القتل او الاغتصاب او السرقة، وما يزيد من المشكلة تعقيدا اقبال فئات الاحداث عليها واعتقادهم اعتقادات خاطئة اتجاه المادة المخدرة كاعتقادهم على انها توفر للفرد الراحة والمتعة او تظهر المشاكل على درجة بسيطة من الأهمية او وسيلة مؤقتة لتجاوز الازمات.

وعلى هذا الأساس استهدف البحث الحالي التعرف على بعض المصطلحات الواردة ومنها الإدمان، والجريمة، والاحداث. وكذلك آلية التعامل مع الحدث والطرق المتبعة في مراكز الاحتجاز والتحديات التي تواجه الحدث حينما ينتقلون من أماكن سكناهم الى مراكز العلاج او مراكز الاحتجاز وكذلك تطرق البحث الى مجموعة من الإجراءات الوقائية للقضايا المتعلقة بالإدمان والبرامج التدريبية والبرامج التأهيلية وكيفية اعدادهم لمرحلة ما بعد التوقيف ودمجهم في المجتمع. كما فسر البحث الحالي ظاهرة الادمان والجريمة مستندا على اهم النظريات العلمية التي فسرت ارتباط احداث الإدمان بالجريمة.

التنزيلات

منشور

2024-04-26