القيم التربوية البيئية لدى طلبة المرحلة الاعدادية

المؤلفون

  • . ابراهيم حسين شلال

الملخص

  يهدف البحث الحالي إلى التعرف على:

  • مستوى القيم التربوية البيئية لدى طلبة المرحلة الاعدادية.
  • دلالة الفروق الإحصائية في القيم التربوية البيئية تبعاً لمتغيري الجنس( ذكور – إناث) ، والتخصص ( الأدبي - العلمي)، تألف مجتمع البحث من طلبة المرحلة الاعدادية في قضاء بلدروز للعام الدراسي 2022/ 2023 ، تكونت عينة البحث الأساسية من(200) طالب وطالبة من المرحلة الاعدادية أختيروا بالطريقة العشوائية البسيطة، اعتمد البحث الحالي على المنهج الوصفي التحليلي ، وأعد الباحث مقياس القيم التربوية البيئية بالأعتماد على الجوانب النظرية والدراسات السابقة ، وتكون المقياس بالصيغة النهائية من (24) فقرة تم توزيعها على ثلاثة مكونات لقياس القيم التربوية البيئية ، وتوصل الى نتائح البحث الآتية:
  • إن طلبة المرحلة الإعدادية يتمتعون بمستوى عال من القيم التربوية البيئية.
  • ليس هناك فروق ذات دلالة إحصائية في الجنس(ذكور- إناث) لدى طلبة المرحلة الاعدادية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في التخصص(أدبي- علمي) لصالح التخصص العلمي من طلبة المرحلة الاعدادية، وعدم وجود أثر للتفاعلات الثنائية في متغيري الجنس والتخصص في القيم التربوية البيئية.

وفي ضوء نتائج البحث توصل البحث الى مجموعة من الأستنتاجات والتوصيات والمقترحات.

التنزيلات

منشور

2024-07-07