التغطية الصحفية لارتفاع سعر صرف الدولار في الصحافة العراقية دراسة مسحية لصحيفة الصباح من (1/1/2023 الى31/3/2023 )

المؤلفون

  • زهراء هادي عبد الحسين

الملخص

تهدف الدراسة الى التعرف على حجم التغطية الصحفية لارتفاع سعر صرف الدولار في الصحافة العراقية ، من خلال القاء الضوء على الفنون الصحفية والموضوعات الخاصة بارتفاع سعر صرف الدولار التي تعرضها جريدة الصباح محل الدراسة ، وتحديد المصادر التي تستند اليها الصحيفة عينة موضوع البحث في تحصيل على صور ارتفاع سعر صرف الدولار ، وينتمي هذا البحث الى النوع الوصفي ، وقد تم توظيف منهج المسح ، واستخدام استمارة تحليل المضمون كوسيلة لجمع البيانات المستهدفة، كما اقتصر البحث على تحليل محتوى صحيفة الصباح .

وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج أهمها :

1- جاء الخبر الصحفي في مقدمة الاساليب الفنية الموظفة في جريدة الصباح محل الدراسة ، تلاها التقرير الصحفي والعمود واخيراً التحقيق .

2- جاء موضوعات ارتفاع اسعار المواد الغذائية ضمن سلم الموضوعات الخاصة بارتفاع سعر الدولار في المرتبة الاولى بنسبة مئوية بلغت (29.41%).

3- المصادر التي اعتمدتها جريدة الصباح لتغطيتها لارتفاع صرف الدولار اغلبها مصادر ذاتية من داخل الصحيفة تمثلت بالمراسل الصحفي وبنسبة مئوية بلغت (11.44%) .

4- اعتمدت  الصحيفة عند التغطية الاخبارية على تغطية بسيطة اذ جاءت الاخبار ذات الحدث الواحد بالمرتبة الأولى بنسبة بلغت ( 56,61) .

5- الاتجاه الايجابي هو الغالب في تغطية جريدة الصباح إزاء الاخبار التي تنشرها الخاصة بارتفاع سعر صرف الدولار وقد احتلت المرتبة الاولى بنسبة مئوية بلغت (63,97) .

التنزيلات

منشور

2024-07-07