أساليب ومضامين الدعاية الروسية في المواقع الإخبارية في أثناء الحرب الروسية الأوكرانية RT Arabic إنموذجاً للمدة من 1 / 4 إلى 31 / 7 / 2022م.

المؤلفون

  • فريال عدنان شناوة
  • سهام حسن الشجيري

الملخص

يهدف البحث إلى معرفة المضامين والأساليب الدعائية الروسية المستخدمة في المواقع الإخبارية أثناء حربها مع أوكرانيا، ومدى انعكاس ذلك على تفاعل الجمهور العراقي معها، وقد اختارت الباحثة احد من المواقع الإخبارية الإلكترونية الذي قام بنشر المنشورات والمضامين الدعائية في أثناء الحرب الروسية الأوكرانية وهو (RT Arabic)، وحرصت الباحثة على استخدام أسلوب الحصر الشامل لجميع المنشورات والمضامين الخاصة بالحرب المنشورة في الموقع الإخباري الإلكتروني (عينة البحث) والبالغ عددها(1658)  ومضموناً دعائياً، والتي تم رصدها في المدة التي تقع بين 1 - 4 - 2022 إلى 31 -  7 – 2022، وتحليل تلك المنشورات باستخدام أداة تحليل المضمون، ويصنف هذا البحث ضمن البحوث الوصفية، أما المنهج الذي استخدمته الباحثة فهو المسحي للإجابة عن تساؤلات البحث وتحقيق نتائجه، وقد توصلت الباحثة إلى إن فئة (الأخبار) قد جاءت أولاً من بين الأنواع الإخبارية المستخدمة في الموقع المذكور آنفاً بـ (549) تكراراً وبنسبة (49.02%)، وذلك لأن الأخبار تجعل المتلقي في قلب الحدث كونها تأتي بشكل آني، إذ تعتمد في تأثيرها على ماهية الخبر ومهارة الصحفي في تقديمها، فضلاً عن توصل الباحثة إلى إن أسلوب جذب الانتباه كان من أكثر الأساليب استخداماً في المنشورات الخاصة بالحرب الروسية الأوكرانية، وذلك لجذب اهتمام الجمهور المستهدف حول موضوع معين حاز على اهتمام الرأي العام وإقناعهم بأهمية هذا الموضوع، واستخدمه الموقع لجذب انتباه الرأي العام العالمي بالتصريحات التي يدلي بها رؤساء الدول العالمية ولاسيما رؤساء الدول الكبرى حول الحرب وما يقدموه من دعم لأوكرانيا بهدف تمديد الحرب لسنوات أخرى وفرض عقوبات قاسية على روسيا، وهذا يساعد على كسب ود وعاطفة أكبر قدر ممكن من الشعوب العالمية مع حكوماتها.الكلمات المفتاحية: المواقع الإخبارية، الدعاية الروسية، الدعاية السياسية، التفاعلية، الجمهور العراقي.

التنزيلات

منشور

2024-07-07