المنمنمات العربية- المنمنمات الحضارية الصقلية إنموذجا-

المؤلفون

  • منال حسن عكلة عداي

الملخص

سمة الابداع من اهم مقومات حضارتنا الاسلامية، اذ كانت المعتقدات والافكار هي المحرك الاساس ومنبع للكثير من الإلهامات الفنية عند الفنان العربي، ولان الجمال من صفات الله تعالى اهتم هؤلاء بإظهاره في مجال التصوير والخط والالوان والزخرفة لذلك هدف البحث الى ابراز البنية الجمالية والتعبيرية في زخرفة المنمنمات الاسلامية. هدف البحث خلالها الى ابراز الصور الجمالية للمنمنمات العربية الاسلامية واعادة استخدامها بطريقة اكثر حداثتاً لأحياء التراث العربي الاسلامي.

ان من المهم اعادة استخدام هذا الفن في المناهج الدراسية المختلفة مما يمكن الطالب من نمو الحس الفني والتذوق الابداعي وبذات الوقت يسهل عليه حفظ المعلومات المطلوبة بطريقة جميلة وابداعية.

تطلبت عملية الدراسة والتحقيق تقسيم البحث على قسمين: المبحث الاول: تناولت فيه اثر المنمنمات في الكشف عن الحدث التاريخي ومن ثم بداية المنمنمات العربية وعلاقة الأدب والشعر والملاحم والتاريخ بالمنمنمات. واخذنا اشهر مثال عنها (منمنمة حاتم الطائي يقدم وليمة) وتناولنا الوصف والتحليل الفني لها، ومن ثم اهم المدارس التي تأثر بها فن المنمنمات بشكل مختصر مع صور توضيحية لها. كمقدمة يتعرف بها القارئ عن هذا الفن وبداياته.

أما المبحث الثاني: تناولنا فيه الموقع الجغرافي لصقلية، ومن ثم ذكرنا المنمنمات الصقلية الحضارية أنموذجا وقمنا بذكر الجانب التاريخي اولاً ثم الوصف العام والتحليل الفني لهذه اللوحات الفنية الاولى والثانية. وقد اخترنا منمنمات اثنين على سبيل المثال لا الحصر لكثرة المنمنمات في تلك الفترة سواء خلال الحكم العربي او في فترة السقوط والحكم النورماندي لصقلية وبهذا جمعنا بين الجانب التاريخي والفني. لنتناول بعدها الاستنتاجات، والتوصيات المقترحة، والخاتمة. وقائمة المصادر والمراجع.

التنزيلات

منشور

2024-07-07