الكفاية التواصلية في النحو التعليمي كتاب قواعد المطارحة لابن إياز ( 681ه) انموذجًا

المؤلفون

  • أسماء عبد الباقي محمد الموصلي

الملخص

فطن العرب منذ وقتٍ مبكرٍ إلى تعدد الاستعمالات في السياق الكلامي ولاسيما في النحو العربي ، منبهين على ضرورة تعليم اللغة العربية، ومعرفة فنونها، وقواعدها لحفظ اللسان العربي من الزلل، و اللحن والخطأ ، ففرقوا بين ما يُعرف اليوم بالنحو التعليمي، والنحو التعليمي التربوي فجاءت مصنفاتهم حاملة بين طياتها الأدوات كلها التي تعصم العربيَّ من الخطأ في القول باستعمال الكفايات المتنوعة كاللغوية ،والتواصلية والاستراتيجية ممّا يحقق نجاح عملية التعليم عن طريق الفهم والإفهام ، وقد تبنى ابن إياز في كتابه قواعد المطارحة المنحى التعليمي التربوي في إيصال القواعد النحوية إلى طلاب العلم بأسلوب متيسر من دون تعقيد ، أو إبهام مشفوعا بالشواهد، والآراء المتعددة واضعًا بين يدي المتعلم نماذج تدريبية من الشواهد الشعرية .

التنزيلات

منشور

2024-10-10