قياس اثر استعمال مصادر المعلومات الالكترونية في مجال البحث العلمي لأعضاء هيئة التدريس ( كلية الآداب لجامعة الموصل – انموذجا )
الملخص
تهدف الدراسة الى دراسة قياس اثر استخدام مصادر المعلومات الالكترونية بواسطة الانحدار البسيط من قبل اعضاء هيئة التدريس لكلية الآداب في جامعة الموصل في مجال البحث العلمي من حيث مفهومها ، ميزاتها وسلبياتها، العوامل الدافعة لاستخدامها ، اهميتها وتقسيماتها. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي لتحليل عينة الدراسة واستخدم في جمع البيانات استمارة الاستبانة حيث ضم مجتمع الدراسة اساتذة الاقسام في كلية الآداب والمكون من (341) تدريسيا وقد اخذت الباحثة عينة طبقية تناسبية من افراد المجتمع الاصلي وبنسبة وصلت الى (53%) من حجم المجتمع الكلي لتكون العينة (181) تدريسيا . وتوصلت الدراسة الى جملة نتائج اهمها :
1.أظهرت النتائج أن الغالبية العظمى من التدريسيين يستخدمون مصادر المعلومات الإلكترونية، حيث بلغت نسبتهم 96.1%، مما يدل على اعتماد كبير على هذه المصادر في البحث والتعليم.
2.تبين أن اللغة العربية هي الأكثر استخدامًا بنسبة 86.2%، تليها اللغة الإنجليزية بنسبة 74.7%، مما يعكس أهمية اللغتين في البحث الأكاديمي، في حين أن اللغات الأخرى تستخدم بنسبة أقل.
وقد خرجت الدراسة بجملة مقترحات كان من اهمها :
1.ضرورة زيادة المحتوى العربي في قواعد البيانات الإلكترونية لمساعدة الباحثين الذين يواجهون مشكلة اللغة.
2.تقديم دورات تدريبية لتعزيز مهارات البحث والاسترجاع الفعّال للمعلومات الإلكترونية.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.