فاعلية إستراتيجية (البداية-الاستجابة-التقويم) وإستراتيجية (فكر-زاوج-شارك) في التحصيل والاستبقاء لطلبة المرحلة الثانية وحب الاستطلاع في مادة البصريات الفيزيائية العملي.

المؤلفون

  • Dr. Huda Kareem Husien.
  • Hassoun Obaid Hgej Mazen behind Nasser

DOI:

https://doi.org/10.35167/muja.v0i67.334

الكلمات المفتاحية:

حب الاستطلاع والبصريات الفيزياوية، الاستبقاء، لتحصيل

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى معرفة فاعلية إستراتيجية البداية-الاستجابة-التقويم وإستراتيجية فكر-زاوج- شارك في التحصيل والاستبقاء لطلبة المرحلة الثانية وحب الاستطلاع في مادة البصريات الفيزيائية العملي. ولتحقيق هدف البحث تم صياغة الفرضيات الصفرية وإجراء تجربة استغرقت فصلاً دراسياً كاملاً وهو الفصل الدراسي الثاني. تكون مجتمع البحث من طلبة المرحلة الثانية بقسم الفيزياء من كلية التربية في الجامعة المستنصرية للعام الدراسي (2012-2013). وقد اختيرت عينة البحث اختياراً قصدياً وبلغ عددها (48) طالب وطالبة. وتم التأكد من التكافؤ بين مجموعات البحث من خلال المتغيرات) العمر بالأشهر، المعلومات السابقة وحب الاستطلاع). وأعدت الباحثة بنفسها مستلزمات التجربة والمتمثلة ببناء اختبارا للتحصيل لعدم وجود اختبارات مناسبة لأغراض البحث. حيث تم صياغة (30) فقرة اختباريه منها(26) فقرة موضوعية من نوع الاختيار من متعدد، لأنها تتمتع بدرجة عالية من الثبات، لا تتأثر بذاتية المصحح، توفر تغطية جيدة للمادة الدراسية وتحدد ناتج التعلم المقصود بدرجة عالية و (4) فقرات مقاليه لقياس المستويات العليا من التفكير. وتم التأكد من صدق وثبات الاختبار إضافة إلى إعداد مقياس (حب الاستطلاع) الذي تكون من (40) فقرة وتم التأكد من الخصائص السايكومترية له. وبعد انتهاء ألطلبه من دراسة وممارسة جميع تجارب المختبر اختبرت مجموعات البحث بالاختبار ألتحصيلي ومقياس حب الاستطلاع. وعند تحليل البيانات تبين تفوق طلبه المجموعة التجريبية الأولى (التي درست المادة على وفق إستراتيجية البداية-الاستجابة-التقويم) وطلبة المجموعة التجريبية الثانية (التي درست المادة على وفق إستراتيجية فكر-زاوج-شارك) على طلبة المجموعة الضابطة التي درست المادة نفسها في الطريقة الاعتيادية في التحصيل، الاستبقاء وحب الاستطلاع. وفي ضوء هذه النتائج تم وضع مجموعة من التوصيات والمقترحات الخاصة والاستفادة منها في مؤسسات تعليمية أخرى كالجامعات والمعاهد واقترح أجراء دراسات لاحقة استكمالا للبحث الحالي.

   

التنزيلات

منشور

2018-08-27

إصدار

القسم

مقالات